برميل النفط يصل 130 دولار في اكبر ارتفاع منذ 13 عاما

0 452

الخرطوم:مرصد الطاقة

- Advertisement -

ارتفعت أسعار النفط، لأعلى مستوى منذ عام 2008، في بداية أسبوع دراماتيكية، بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها تناقش فرض حظر على واردات الخام الروسية، مما أثار مخاوف من نقص الإمدادات في سوق متوترة بالفعل.

وقفز برنت بما يصل إلى 18% في غضون دقائق فيما لايزال الغزو الروسي لأوكرانيا يثير مخاوف من حدوث أزمة قاسية في الإمدادات.

قال محللون إن أسعار النفط قفزت إلى أعلى مستوى لها منذ 2008 بسبب التأخير في حسم المحادثات النووية الإيرانية، وبالتالي التأخير في احتمال عودة الخام الإيراني إلى الأسواق العالمية التي تعاني بالفعل من تعطل الإمدادات الروسية.

  • ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 10.4% إلى 130.39 دولار للبرميل
  • زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 9.3% إلى 126.38 دولار.
  • ارتفع كلا الخامين في الدقائق القليلة الأولى من التداولإلى أعلى مستوى لهما منذ يوليو 2008، حيث بلغ برنت 139.13 دولار للبرميل وخام غرب تكساس الوسيط 130.50 دولار.
  • سجلت تعاقدات الخامين أعلى مستوى لها منذ يوليو 2008، مع تسجيل سعر خام برنت 147.50 دولار للبرميل وغرب تكساس الوسيط 147.27 دولار.

قال مايك مولر ، رئيس قسم آسيا في مجموعة فيتول، لوكالة بلومبرغ، “لدينا الكثير من المنعطفات القادمة في أسواق النفط، بينما أعتقد أن العالم يضع أسعاراً بالفعل في حقيقة أنه سيكون هناك عدم قدرة على استيعاب كمية كبيرة من النفط الروسي في نصف الكرة الغربي، لا أعتقد أننا قمنا بتسعير كل شيء حتى الآن”.

وقال إيثان هاريس كبير الاقتصاديين في بنك أوف أمريكا لوكالة رويترز، “إذا أوقف الغرب معظم صادرات الطاقة الروسية فسيكون ذلك صدمة كبيرة للأسواق العالمية”.

قدر هاريس أن فقد الأسواق خمسة ملايين برميل من النفط الروسي قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط إلى المثلين إلى 200 دولار للبرميل وانخفاض النمو الاقتصادي على مستوى العالم

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish