توقعات بارتفاع أسعار البطاريات جراء صعود “النيكل ” بـ90% في يومين فقط

0 748

الخرطوم:مرصد الطاقة

- Advertisement -

باتت صناعة البطاريات خصوصا بطاريات السيارات الكهربائية  وصناعة الصلب المقاوم للصدأ في قلب اكبر ارتفاع متوقع مع ارتفاع سعر النيكل

تضاعف سعر النيكل خلال يومين ليبلغ مستوى قياسياً في ظل ارتفاع هائل وسريع، وشجع على إجراء تغييرات في القواعد لدى واحدة من بين أكبر بورصات السلع الأساسية على مستوى العالم.

تخطّى سعر المادة الأولية المستعملة في تصنيع الصلب المقاوم للصدأ وبطاريات السيارات الكهربائية 65 ألف دولار للطن، عقب صعوده بنسبة 90% في اليوم السابق.

دخلت بورصة لندن للمعادن في خضم ضغوط مستفحلة، إذ أُجبر أصحاب المراكز الاستثمارية المكشوفة بطريقة كبيرة إلى تغطيتها في وقت تدني السيولة المتاحة.

في وقت متأخر من يوم الإثنين؛ أصدرت بورصة لندن للمعادن قراراً بالسماح للتجار بتأجيل التزامات التسليم لكل عقودها الرئيسية – من بينها النيكل – وهو ما يعد التحول الاستثنائي للمؤسسة التي يبلغ عمرها 145 سنة، وتروّج لنفسها على أنَّها “سوق الملاذ الأخير” للمعادن.

صعد سعر النيكل بنسبة 37% يوم الثلاثاء ليجري تداوله عند مستوى 65920 دولاراً لكل طن في الساعة 1:38 مساء بتوقيت شنغهاي.

كان النيكل يصعد فعلاً جراء نقص الإمدادات حتى قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، وهو ما زاد من حدة المخاوف من نقص هائل في السلعة الأساسية.

تهدد أسعار النيكل العالية، إذا استمرت، برفع تكاليف بطاريات السيارات الكهربائية، وتعقيد تحول الطاقة. تبلغ حصة إنتاج روسيا 17% من أجود أنواع النيكل على مستوى العالم.

قال جافين ويندت، المحلل في شركة “ماين لايف” (Mine Life Pty) للخدمات الاستشارية في مدينة سيدني: “ما نعلمه هو أنَّ الأسواق تميل إلى الإفراط في رد الفعل نسبياً، وأحياناً تتجاوز الحد”. تابع:”بيد أنَّه في هذا الموقف، في ظل حالة عدم اليقين إزاء الحرب الدائرة، من الصعب التحدث عن الإفراط في تقييم سلعة”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish