في يومها العالمي بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا…”الهندسة” رأس رمح التنمية المستدامة وصانع التغيير بفضل الابتكار والتكامل

0 585

الخرطوم: مرصد الطاقة والتعدين

- Advertisement -

نظم تكامل الجمعيات الهندسية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا “الجناح الجنوبي” احتفالا مشهودا التف حوله طلاب الهندسة من كل التخصصات الهندسية بالجامعة وذلك بمناسبة اليوم العالمي للهندسة الذي تشرف عليه اليونسكو وبرنامج التنمية المستدامة والذي يقام في الرابع من مارس سنويا.

 واحتفل “تكامل الجمعيات الهندسية”  باليوم على مدى 3 ايام  من يوم الجمعة الرابع من مارس الى الأحد السادس من نفس الشهر.

وجاء احتفال “تكامل الجمعيات الهندسية”  لهذا العام  تحت شعار ” هندسة السلامة من أجل التنمية المستدامة ”  بتشريف البروفيسور مهدي عباس شكاك مدير جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بالانابة وحضور الدكتورة تقوي احمد موسي مشرف التكامل والدكتور عامر  دين رئيس قسم الاستشارات الهندسية ومسؤول منصة هندسة السلام بكلية الهندسة وممثلو الجمعيات والمنظمات الهندسية وخريجو الهندسة والطلاب والمهتمين بالمجال.

وأكد البروفيسور مهدي عباس شكاك مدير جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بالانابة خلال مخاطبته فعاليات الاحتفال، اهتمام الجامعة بدعم ورعاية البرامج والنشاطات الطلابية لثقل وتنمية مهاراتهم للمساهمة في  نهضة التنمية بالبلاد مثمنا الأدوار التي تقوم بها الجمعيات الهندسية وطلاب  كليات الهندسة في الارتقاء قدما بمجال التكامل الهندسي

 وقال أن رأس الرمح في التنمية المستدامة وصناعة التغيير الايجابي خاصة في ظل الاوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد يعود للمهندس المبدع والمبتكر صاحب الأفكار التكاملية.

ونوه البروفسورشكاك الي ضرورة تحقيق أهداف الاستدامة الديموقراطية المنشودة والمهمة، مبينا ان  كلية الهندسة تمثل الذراع الأيمن والنواة الحقيقية للجامعة ويفتخر بها في جميع المحافل والمناسبات ونسعد بوجودنا وسط أبناءنا المهندسين

ودعا شكاك الي رعاية وتنمية المشاريع الهندسية التي يقدمها الطلاب وادراجها ضمن محتويات موقع الجامعة الرسمي لعكس المجهود العلمي والبحثي الذي تقدمه الحاضنة العلمية وكوادرها بالجامعة. 

وقدم خلال الاحتفال بيوم الهندسة 26سمنارا بالقاعات منها 7 سمنار اونلاين بواسطة خبراء ومتخصصين كما تم عقد مجموعة من السمنارات بالقاعات خلال يومي السبت والأحد بواسطة خبراء وطلاب متميزين.

من جانبها أعربت الدكتورة تقوى احمد موسى مشرفة تكامل الجمعيات الهندسية بالجامعة  عن سعادتها بقيام الاحتفال في موعده وقالت: ” للطلاب مجهود مقدر وجبار أثمر نجاحا وانعكس ابداعا”

 واوضحت ان اهم أهداف التكامل تتلخص في تطوير التعاون بين التخصصات الهندسية المختلفة والعمل بروح الفريق الواحد في ظل وجود (5)  كليات للهندسة بالجامعة و توسيع دائرة المعرفة للعمل وفق أهداف التنمية المستدامة وتشجيع الطلاب للانتماء لجمعيات مهنية بالاضافة إلى تطوير ملكة “الانتماء للجامعة” لدى الطالب بعد التخرج.

  واعتبرت د. تقوى ان نجاح الاحتفال بيوم الهندسة العالمي بالجامعة وتحقيق اهدافه على مدى ثلاثة سنوات جاء نتيجة  للعملية التكاملية بين المنظمات العالمية والتكامل وشراكتهم الذكية مع كلية الهندسة.

 واضافت :” ان أهداف هذا العام شملت ايضا مساعدة الطلاب في إدارة مشروع بمحددات مهنية و ميزانية محدودة وقد حقق البرنامج لهذا العام الأهداف المرجوة التي تجلت في تطوير الاعمال الهندسية ورعاية الأفكار والبراءات الاختراعية والتوعية بضرورة الالتفاف حول قضايا واهتمامات طلاب الهندسة” ، فضلا عن التواصل الداخلي والخارجي والوقوف علي الجديد والتطور والتحديث في مجال تخصصات الهندسة المتعددة التي يرتجي منها تحقيق النهضة المعرفية المبتغاة. 

 وذكرت تقوى أن التكامل كان فكرة  وتطورت بواسطة جمعيات التكامل الهندسي نفسها التي تنشد الابتكار وتنظيم المفاهيم وتلاقح  الرؤى وقالت :” هدفنا في المستقبل بناء قاعدة قوية يلتقي فيها الخريجين بزملائهم في الجامعة”

وقدمت دكتورة تقوى  الشكر لكل من دعم برنامجهم من منظمات وروابط وجمعيات

 وخصت بالشكر  كلية الهندسة بالجامعة ود. الطاهر أبوالقاسم عميد كلية الهندسة و منظمة الاستجابة للتنمية المستدامة “سودرو” و رابطة المهندسين السودانيين بقطر والاتحاد العالمي لجمعيات التعليم الهندسي والمجلس العالمي لعمداء كليات الهندسة لدعمهم ورعايتهم للبرنامج كما شكرت فريق وزارة الصحة وفريق CMRT لتنظيمهم حملة توعية وتطعيم COVID 19 خلال اليوم.

وبشر الدكتور عامر دين مسؤول منصة هندسة السلام بكلية الهندسة بانطلاقة المنصة  بالتعاون مع جامعة ” نيومكسيكو” للعمل في هندسة السلام لتحقيق أهدافها عالميا و التي جاءت شعارا للاحتفال بيوم الهندسة هذا العام.

كما تحدث الطالب ايمن الحسين رئيس لجنة الفعاليات مرحبا بالحضور وشاكرا للرعاة و تحدث الطالب صهيب الصديق ممثلا للجان المنظمة عن

تاريخ التكامل وشعار  العام الحالي

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish