الصين ترسم خطة 2021-2035 لتنمية طاقة الهيدروجين

0 720

بكين : المرصد

- Advertisement -

أصدرت اللجنة الوطنية الصينية للتنمية والإصلاح بالاشتراك مع الهيئة الوطنية للطاقة، خطة لتطوير طاقة الهيدروجين للفترة ما بين عامي 2021-2035، حيث تحثُّ البلاد الخطى للوصول إلى ذروة الكربون وتحقيق أهدافها الحيادية.

وبحسب الخطة، ستعمل الصين بحلول عام 2025 وفق نظام كامل نسبياً لتطوير صناعة الطاقة الهيدروجينية، مع تحسين القدرة على الابتكار بشكل كبير، وإتقان التقنيات الأساسية وعمليات التصنيع بشكل أساسي.

ومن المتوقع أيضاً أن يتراوح حجم إنتاج الهيدروجين السنوي من الطاقة المتجددة ما بين 100 ألف إلى 200 ألف طن، ليصبح جزءاً مهماً من استهلاك طاقة الهيدروجين الجديدة بحلول العام 2025، وتمكين تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ما بين مليون إلى مليوني طن سنوياً.

وبحلول العام 2030، تسعى الصين إلى تخطيط صناعي معقول ومنظم، وتحقيق استخدام واسع النطاق لإنتاج الهيدروجين من الطاقة المتجددة لتقديم دعم قوي لهدف الوصول إلى ذروة الكربون.

وبحلول العام 2035، ستزداد نسبة الهيدروجين المُنتج من الطاقة المتجددة بشكل كبير في استهلاك الطاقة النهائي، ما سيلعب دورا داعما مهما في تحول الطاقة الخضراء في البلاد، وفقاً للخطة.

ويعتبر الهيدروجين مصدرا ثانويا للطاقة وعادة ما يتطلب إنتاجه على نطاق صناعي طاقة أولية. واعتمادا على المصدر الذي يتم إنتاجه منه، يمكن أن يكون الهيدروجين رماديًا أو أزرق أو أخضر، لكن الهيدروجين الأخضر هو النوع الوحيد الذي يتم إنتاجه بطريقة محايدة مناخياً يمكن أن تقلل من الانبعاثات.

وعلى الصعيد العالمي، أصبح الهيدروجين خيارا استراتيجيا مهما للاقتصادات المتقدمة الرئيسية التي تسعى إلى تسريع عملية تحويل الطاقة والارتقاء بها.

وتعد الصين حاليا أكبر منتج للهيدروجين في العالم، حيث يبلغ إنتاجها السنوي حوالي 33 مليون طن.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish