مباحثات بين المكتب الوطني للهيدروكربونات وشركة الموارد المعدنية

0 276

الرباط: المرصد

- Advertisement -

أعرب المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن بالمملكة المغربية عن امتنانه واعتزازه بمد جسور التعاون والانفتاح على الدول الأفريقية في شرق وغرب ووسط القارة، وفتح قنوات للتبادل الاقتصادي بصفة عامة وقطاع المعادن على وجه الخصوص.

 وأكدت الأستاذة أمينة بن خضرة رئيسة المكتب الوطني للهايدوكربونات والمعادن بالملكة المغربية خلال جلسة المباحثات الثنائية المشتركة التي عقدها المكتب الوطني مع الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة بالعاصمة الرباط، أكدت حرص المغرب على إقامة شراكات ذكية مع دول المنطقة في مجال المعادن والوقوف على التجربة السودانية، لتضاف إلى تجارب أخرى في القارة الأفريقية كالتجربة الغانية والغينية.

   قدمت بن خضرة دراسات متكاملة لفرص الاستثمار في مجال المعادن في القطاعين العام والخاص، وأحاطت الوفد السوداني بإنتاجية المغرب من الفوسفات والكوبالت والزنك والنحاس، وتناولت الاتفاقيات الخاصة بالمناجم وصناعة الكوبالت.

وأبدت رغبة المكتب الوطني للهايدوكربونات والمعادن بالملكة المغربية لتوقيع مذكرة تفاهم مع الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة في المجالات المتعلقة بتطوير قطاع المعادن ورفع قدرات العاملين في القطاع، مشيرة إلى مذكرة التفاهم التي كان قد وقعها المكتب الوطني مع الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية واستعداد المكتب الوطني لتفعيلها.

من ناحيته ثمن المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة الأستاذ مبارك عبد الرحمن أردول  التطور الكبير الذي يشهده قطاع المعادن في المغرب والاهتمام الذي توليه المملكة بقيادة الملك محمد السادس لهذا القطاع الحيوي المهم.

 وأبان أردول أن المباحثات المشتركة بين الجانبين السوداني والمغربي تناولت بالنقاش المستفيض قضايا التعدين في السودان وفرص الاستثمار والتدريب ورفع القدرات في مجالات الإشراف والرقابة وتعزيز السلامة المهنية وحماية البيئة.

 وقدم أردول شرحاً مفصلاً للدور الذي تضطلع به الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة بوصفها الذراع الرقابي للحكومة في قطاع المعادن في السودان والنجاحات التي حققتها ورؤيتها لتطوير القطاع في ظل المتغيرات التي يشهدها السودان عقب اندلاع ثورة ديسمبر المجيدة واعتماد البلاد على شركة الموارد المعدنية في رفد خزينة الدولة ودعم جهود الحكومة المبذولة للنهوض بالبلاد اقتصادياً.

    تستمر زيارة وفد الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة إلى المملكة المغربية حتى اليوم “الخميس “.

    الوفد الذي يقوده المدير العام للشركة الأستاذ مبارك أردول يضم عدداً من مديري الإدارات العامة ورؤساء الأقسام بالشركة بجانب مسؤولين يمثلون وزارة المعادن

 وسيقوم الوفد بزيارات لعدة مواقع ومؤسسات خاصة بقطاع المعادن في المغرب، كما يلتقي بعدد من المسؤولين المغاربة في قطاع المعادن والكيمياء والجيولوجيا، إضافة إلى سفارة السودان بالمغرب.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish