الري تبدأ  تنفيذ المنحة السعودية لـ( 500)  محطة مياه جوفية  تعمل بالطاقة الشمسية

0 632

الخرطوم:المرصد

- Advertisement -

أعلن المدير العام لوحدة تنفيذ السدود ، بوزارة الري والموارد المائية ، المهندس محمد نورالدين ، عن بدء تنفيذ المنحة السعودية لتمويل وتركيب 500 محطة مياه جوفية بولايات السودان المختلفة .

واشار  في مؤتمر صحفي بمنبر وكالة السودان للأنباء (سونا)  إلى أن مشروع تمويل وتركيب 500 محطة مياه جوفية ، ممولة من الصندوق السعودي للتنمية ، مقسمة على 5 سنوات.

وقال نورالدين:”إستجابة لرغبة بعض الولايات الممطرة التي يبدأ بها الخريف باكرا ، سنبدأ العمل بها وتنفيذ المشروعات فى الوقت المحدد لها ، متعهدا بالمتابعة اللصيقة لإنفاذ تلك المشروعات.

وأوضح نورالدين أن المحطات ستكون متكاملة ، وتعمل بالطاقة الشمسية ، لإستيعاب وضع الريف السوداني ، والمناطق الحضرية من شح فى الكهرباء وإنعدامها مشيرا إلى أن التقديم للمنحة بدأ بطرح كراسة العطاء منذ أبريل الماضي ، وبدأت عمليات الشراء وإستفسارات المقاولين وفرز العطاءات وتوجيهات المقاولين إلى ترسية العطاء وقد فازت شركتين سعوديتين .

وأوضح نور الدين ، أن المشروع مقسم إلى 3 حزم ومراحل ، الأولي والثانية فازت بهما شركة الجهاز للمقاولات ، وتغطي 13 ولاية .

فيما فازت شركة جيل العمران بالحزمة الثالثة للمحطات ، والتي تشمل 5 ولايات وهي ولايات دارفور  .

وقال نورالدين انهم اعتمدوا علي معايير موضوعية فى توزيع هذه الآبار إستنادا على مشروع أطلس المياه بالوزارة ، مع مراعاة مطلوبات الألفية الثالثة والإستراتيجية التي حددت الوزارة خلالها الوصول لتحقيق نسبة توفير المياه فى الريف إلى 30 لتر من الماء للفرد ، و100 لتر من المياه للفرد فى الحضر .

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish