” لغز محير ” .. صرف زائد في استهلاك الكهرباء وارتفاع أرقام الشراء مع زيادة التعرفة الكبيرة

0 305

الخرطوم:المرصد

- Advertisement -

  مئات الآلاف من مشتركي الكهرباء في السودان يشتكون من صرف زائد في استهلاك الكهرباء بالتزامن مع  ارتفاع أرقام الشراء مع زيادة تعرفة الكهرباء.

ونشر آلاف من زبائن شركة الكهرباء في السودان شكاوي عبر منصات التواصل الاجتماعي تمحورت الشكاوي في زيادة استهلاك الكهرباء مشيرين إلى نفاد عدد الكيلوواط بسرعة مقارنة مع السابق بينما زادت في الوقت نفسه اسعار الكهرباء.

وأثار الناشط في  مسائل الطقس والمناخ التاج الشيخ التاج في صفحته في الفيسبوك على القضية وكتب :

خلال الفترة الأخيرة تلاحظ ان معظم المواطنين يشكون من صرف زائد في استهلاك الكهرباء وارتفعت أرقام الشراء مع زيادة التعرفة الكبيرة.

بجانب زيادة الأسعار هنالك امر لوحظ من بعض المهندسين ونود ان نضفي مزيدا من النقاش والتحليل وهو ان هنالك انخفاض في الجهد (الفولتية) في الشبكة وصل إلى 197فولط والتي يفترض أن تكون

220فولط

يواصل التاج حديثه : هنالك رأي ان VAR أصبح عالي جدا.. وهو Volt Amper Reaction او التفاعل بين الجهد والتيار.. وهذا لعدم تخفيض الأحمال، لذا انخفض الجهد الي 170 وتم ذلك بفعل لتقليل ساعات القطوعات والبرمجة وان صح ذلك فهو أمر غير أخلاقي.. بمعنى تخفيض الفولتية حتى تسع الشبكة لأكبر قدر لتقليل القطوعات (كهرباء مغشوشة).

وخلص إلى أن هنالك زيادة غير عادية في مبالغ شراء الكهرباء مع زيادة في استهلاك القدرة.

ودعا ياسر ميرغني رئيس الجمعية السودانية للمستهلك هيئة الكهرباء إلى الافادة حول تلك الشكاوي وقال: يا ناس الكهرباء ….افيدونا ومحتاجين بيان رسمي وتضمينات.  

وتساءل :هل هنالك غش وتدليس علي المستهلكين ؟ هل هنالك اكل اموال الناس بالباطل ؟

وعلق آلاف من حسابات التواصل الاجتماعي على تلك المشكلة

وكتب احد زبائن الكهرباء : ” فعلا في صرف رهيب للكهرباء رغم انقطاع الكهرباء لساعات طويلة في اليوم ورغم دا نلقى العداد نقص كتير”

وقال آخر : اقسم بالله العداد بقي جاري جري عديل…. ده حالته بقينا نقفل ونقعد كلنا في حتة واحدة… حسبنا الله ونعم الوكيل…. غلبنا البنسويهو”

وكتبت سيدة تقول : ” والله في غش ما طبيعي ما ممكن اشتري لي كهرباء بي عشرة الف تقعد اربعة أيام فقط”.

وعلق شخص آخر : ” كلما قلت الفولتيه بزيد الاستهلاك .. مثلاً الموتور بستهلك كيلو واط واحد إذا كان الفولتيه 220 .. اما إذا انخفضت إلى 200 فولت فبستهلك 1.2 كيلو واط .. وعلى ذلك قيسوا .. ومعروف الآن أن الفولتية قليلة جداً من 220 الطبيعية”

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish