وزارة الاستثمار تؤكد الاهتمام بتنفيذ المشروعات الحيوية بالولايات

0 336

الخرطوم :المرصد

- Advertisement -

 بحثت الاستاذة احلام مدني مهدي سبيل وزيره الاستثمار والتعاون الدولي في اجتماع مطول تنفيذ  المشروعات الاستراتيجيه التي قدمها و الي شمال كردفان للوزارة والممثلة في مشروع المياه ومشروع مطارالابيض الجديد.

وقالت الاستاذة احلام  إن الاجتماع الذي ضم  كلا  من واليي شمال كردفان و النيل الأبيضن ووزيري الري و المالية والموارد بولاية النيل الابيض ووزير الموارد الاقتصاديه بولاية شمال كردفان  ومدير شركه مطارات السودان القابضه وسلطه الطيران المدني والهيئة القوميه للمياه ومدير الوحده المركزيه للشركه وزاره الماليه الاتحاديه وغيرها من الجهات والفنين من وزا رة الاستثمار يجىء في إطار الجهود التى تبذلها وزارة الاستثمار لتنمية الولايات عبر الاستثمار من خلال طرح المشاريع الاستراتيجية لهذه الولايات على المستثمرين مؤكده اهتمام وزارتها تنفيذ المشروعات الحيوية  بالولايات، ولمناقشة موقف تتفيذ مشروع  المياه بولايه شمال كردوفان من خلال  توصيلها من مياه ولاية النيل الأبيض وتنفيذ مشروع مطار الابيض الجديد بولايه شمال كردفان داعيا الى ضرورة نقل التجربة لتشمل الولايات التى لديها مشاكل في المياه مع الاستفادة من الموارد التي تزخر بها هذه الولايات.

من جانبه ثمن الاستاذ فصل الله محمد علي والي شمال كردفان الدور الكبير الذى قامت به وزارة الاستثمار من خلال المبادرة التي قدمتها   وزيرة الاستثمار بالتنسيق  لعقد الاجتماع وتحريك تنفيذ المشاريع خاصة وان الولاية تزخربالعديد من الموارد والتي تمكن من خروج السودان الي آفاق أوسع معلنا  عن   التنسيق مع ولاية النيل الأبيض   لحل مشكلة مياه ولاية شمال كردفان من خلال توصيل المياه من ولاية النيل الأبيض وذلك بعد تفاقم ازمه المياه بها مشيرا الى ان المشروع سيتم تنفيذه عن طريق نظام البوت.

وقال إنه بالنسبه لمطار الابيض القديم فإنه لم يعد مناسبا ونحن كحكومة نسعي بقوة لانشاء المطارالجديد وذلك لأهمية الولاية وموقعها الجغرافي المميز.

واشار والي شمال كردفان الي المشروعات المطروحة للاستثمار كمشروع الصمغ العربي ممثلا في البدره  الرذاذية والتي لم يتم الاستفادة من منتوجها حتى الآن مشيرا الي امكانية الاستفادة من الامكانيات والتقنيات الفرنسيه في هذا المجال ووجود شركه المانيه جاهزه لتمويل هذه المشاريع بنظام البوت.

وفي ذات السياق رحب الاستاذ عمر الخليفه والي ولايه النيل الابيض بقيام مشروع المياه للولايه شمال كردفان  وتوصيلها من ولايه النيل الأبيض مؤكد أستعداد الولايه للتعاون مع المركز ومع ولاية شمال كردفان لانجاح المشروع والذي وصفه بالتحدي.

وفي سياق ذي صله قال الاستاذ ضوالبيت عبدالرحمن وزير الرى نحن نتحمل المسئوليه الفنية في تنفيذ المشروع وان هذه المشاريع يجب  ان تبدأ من وزارة الرى لاحتماليه ان تكون هنالك بعض المشكلات الفنيه في دراسات المشروع وان وزا رة الرى جاهزه لأي إضافات فنية قد يحتاجها اكتمال المشروع من خلال تقديم المعلومات والدراسات اللازمة كما يحدث في المياه العابره والتي تحتاج لبعض الإتفاقيات قبل البدء في تنفيذها.

وقال إن العمل بنظام البوت في مثل هذه المشاريع يجعل الجميع شركاء في تحمل المسئوليه داعيا الى ضرورة استصحاب المشاريع  قصيرة المدى لاهميتها على أن يقوم ولاة الولايات بالجلوس مع وزارة الري.

من جهه أخرى قدمت الاستاذه نوال محمد علي مدير الوحدة المركزية للشراكه بوزارة الماليه الاتحاديه شرحا حول الجانب الفني في تنفيذ المشاريع الكبيرة ومسئولية وزارة المالية في فرز الشركات واختيار الأنسب وقالت ان وزارة المالية تقوم بتنفيذ المشاريع الكبيرة كمشاريع البني التحتية لجذب المستثمرين والعمل بنظام البوت.

من جهته ثمن الاستاذ سر الختم بابكر مدير شركة مطارات السودان القابضة المشاريع المقدمة من ولاية شمال كردفان والتي وصفها بالمشاريع ذات القيمة الكبيرة وقال نحن جاهزون للتنفيذ المطار الجديد.

واعلن عن ابتعاث وفد فني لزيارة ولاية شمال كردفان لاختيار الموقع المناسب لقيام المطار وقال لابد من طرح هذه المشروعات في عطاءآت للتجويد والشفافية وطالب بالضمان السيادي لاهميه المشروع مضيفا إن المشروع سيصبح رابطا لكل حلقات الانتاج والتسويق.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish