إجازة قوانين التقاوي والحجر الزراعي ومكافحة الآفات

0 424

الخرطوم :محمد مصطفى”المرصد”
كشفت وزارتا العدل والزراعة والغابات عن اجازة قانون الأصناف (التقاوي)، وقانون الحجر الزراعي و مكافحة الآفات الزراعية وأمراض النباتات، مشيرة ان القانون سيسهم في زيادة الإنتاج من خلال توفير التقاوي الجيدة عالية الجودة اضافة الى تطوير نظم ضبط الأصناف ذات الجودة و يعمل على ضمان حقوق القطاع الخاص.
وقال الدكتور ابوبكر عمر البشري وزير الزراعة والغابات المكلف ان التعاون مع القطاع الخاص هو العمود الفقري النهوض بالزراعة ولجهة انهم الشريك الأصيل في زيادة الإنتاجية، واضاف نعول عليهم للخروج من الأزمة الاقتصادية .
وقال الوزير لدي مخاطبته ورشة تدشين السياسة القومية للتقاوي، التي نظمتها وزارة الزراعة اليوم بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد)بفندق كورنيثا بالخرطوم، ان الوزارة تعمل علي ادخال أصناف من المحاصيل واعتماد التقاوي، لافتاً الي ان القطاع الخاص مساهم في السياسات الضامنة والتي تسهم في تطوير المحاصيل الجيّدة وعمليات الصادر والذي يمكنه ان يغذّي الدول التي ليس لديها سواحل بالبذور،واضاف قائلا :-
ان جودة التقاوي تحدث فارق كبير يفوق 30% من الإنتاج في الوقت الذى رفعت فيه٪ الوزارة شعار “زيادة الإنتاج والإنتاجي”.
وأوضح ان المجلس القومي للتقاوي لديه تحديات تطوير الأصناف عدم وجود نظام وطني للبحث الزراعي وقلة الانفاق الحكومي على البحث الزراعي والاستهلاك المريع في مستلزمات البحث العلمي من معامل ومعدات ومباني وتجهيزات حقلية وضعف تدريب مربيي النبات والفنيين اضافة الى التمويل.
واشادالوزير بمجهودات منظمة “الايفاد” ودعمها المنقطع النظير للسودان كما اشاد بمنظمة الفاو ودعمها المستمر للزراعة،مؤكدا علي التركيز والشراكة مع القطاع الخاص و المنظمات العالمية التي تعمل في مجال الزراعة خاصة وان السودان يتمتع بموارد تؤهله ليصبح سلة عذاء العالم داعياًالي تطبيق القوانين الخاصة بتجويد المشاريع الزراعية .
من جانبه أعلن مولانا علاءالدين احمد رابح وكيل وزارة العدل وممثل الوزارة في الورشة عن اجازة قانون التقاوي خلال هذا الشهر، مؤكدا ان وزارته تعمل علي صياغة القوانين التي تساعد تطور الزراعة بالبلاد، واضاف ان الوزارة ستجيز القوانين والخطط والتشريعات التي تخص المشروعات الزراعية .
وفي السياق اقرت السهام ابراهيم ابو عاقلة مديرة ادارة التقاوي بوزارة الزراعة بضعف انتاجية التقاويم، مشيرة الي ان ادارتها تعمل علي توفير التقاوي وتحسين جودتها وتطويرها
وطالبات سهام بتحسين الأصناف المحسنة وتوفير الدعم اللازم لها بجانب تأهيل الكوادر العاملة في هذا المجال.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish