” درس اقتصادي”  : نهاية “انترنت اكسبلورر ” مصير كل  منتج “محتكر ” بالدعم والحماية بعيدا عن “التنافس الشريف “

0 68

الخرطوم:عبدالوهاب جمعة”بنوك وتامين”

- Advertisement -

أنهت شركة  مايكروسوفت الدعم لمتصفح الانترنت ” إنترنت اكسبلورر” بصورة رسمية بعد (27) عاما من العمل.

ويحال “انترنت اكسبلورر ” للمعاش الاجباري بعد ان اثبتت الايام انه افشل متصفح للانترنت رغم الدعم والحمائية التي وفرتها الشركة الام له.

يظهر مصير “انترنت اكسبلورر ” مدى فشل كل برنامج او منتج  عندما يدلل بنظم دعم وحمائية ضد المنتجين الاخرين حيث ان المنتج المدعوم والمحمي سيكون مشوها ولن يستطيع مجاراة الآخر الذي يتطور من خلال قوة المنافسة.

قصة “انترنت اكسبلورر ” هي قصة “الاحتكار ” وسط اقتصاد راسمالي ، حيث ان “انترنت اكسبلورر ” حظى بدعم وحماية واحتكار من مايكروسوفت الشركة الام في بداية حياته  نتيجة احتكار مايكروسوفت لبرامج تشغيل الحواسيب خصوصا برنامج ويندوز والذي الزم المستخدمين له استخدام “انترنت اكسبلورر ” الملحق به.

هذا الامر ادى إلى توقف اشهر برنامج تصفح انترنت في العالم وهو “نتسكيب نافيجيتور” الذي اصدرته شركة نتسكيب كومينيكشن بعد ان اجرت مايكروسوفت الاحتكار بتقديم “انترنت اكسبلورر ” ملحقا مع  نظام التشغيل وندوز والذي كان يتحكم انذاك في معظم اجهزة الحاسوب في العالم

وهو الامر الذي ادى إلى  هبوط استخدام  “نتسكيب نافيجيتور” من 90% إلى اقل من 1% إلى توقف الشركة عن العمل

لكن الجيل اللاحق من متصفحات الانترنت عملت من خلال تعزيز نفسها وسط المنافسة غير العادلة مع  “انترنت اكسبلورر ”  عبر العمل بـ”المصدر امفتوح” وهو ما مكن ملايين المطوريين الشباب من دعم وانشاء متصفحات ارضت المستخدمين  ونافست “انترنت اكسبلورر ” في عقر داره.

وكان “فيرفوكس” هو من بدأ بالمنافسة وهزمية عرش “انترنت اكسبلورر ” ثم تبعه عملاق التكنولوجيا “قوقل” بمتصفح “كروم ” وتوالت متصفحات الانترنت مثل سفاري وغيرها لتنهي سطوة “انترنت اكسبلورر ” وتذهب به إلى مقابر التكنولوجيا التي لا ترحم كل من لايتطور بنفسه ويقدم للمستخدمين السرعة والاداء والامان.

شيع “انترنت اكسبلورر ” الى مصيره المحتوم غير مأسوف عليه وهو ما يقدم درس وعظة للناس والشركات “ان دعوا المنافسة هي من تقيم المنتج” و “ابعدوا عن الاحتكار فان مصير المحتكر إلى زوال”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish