752 ألف منشأة متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة في المملكة .. و90% من السعوديين يرغبون في ريادة الأعمال

0 81

الرياض،الخرطوم:المرصد

- Advertisement -

أعلنت الهيئة السعودية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” أن عدد المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بلغ 752,560 منشأة حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري 2022 محققة بذلك نسبة زيادة بلغت 15 في المائة عن عام 2021.

وقالت الهيئة في تقريرها للربع الأول من عام 2022 الصادر أمس، إن أكثر من 20 ألف منشأة صغيرة ومتوسطة استفادت من خدمات مراكز دعم المنشآت اعتبارا من نهاية الربع الأول من العام الجاري، مشيرة إلى مساهمة ذلك في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال ودعم الأعمال الخاصة كمحرك اقتصادي واختيار مهني مفضل.

ووفقا لتقرير “منشآت”، استفادت 65 ألف منشأة في السعودية من تمويل تجاوزت قيمته 100.2 مليار ريال تم توفيرها من خلال الخدمات المقدمة من منشآت.

وبلغ حجم القروض المقدمة من خلال منصة بوابة التمويل 23.2 مليار ريال، في حين تم استثمار 2.7 مليار ريال من خلال الشركة السعودية للاستثمار الجريء.

ومنحت خمسة مليارات ريال على شكل قروض من خلال مبادرة الإقراض غير المباشر، إلى جانب ضمان 64.6 مليار ريال من خلال برنامج “كفالة”.

كما أبانت الهيئة في تقريرها أن 90 في المائة من السعوديين يرون أن ريادة الأعمال هي الخيار المهني المناسب، في حين أفصح 33 في المائة من البالغين أن لديهم خططا لبدء عملهم الخاص خلال ثلاثة أعوام.

كما استعرض التقرير أهم الإحصائيات المتعلقة بالقطاع، إذ تلقت المنشآت الصغيرة والمتوسطة تسهيلات تمويلية من البرامج التمويلية التي صممتها “منشآت”، وحصلت على مبلغ 64.6 مليار ريال من خلال برنامج “كفالة” الذي يضمن قروض البنوك للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، كما حصلت على تسهيلات تمويلية بقيمة 23.2 مليار ريال من خلال بوابة التمويل، فيما ركز على أن قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، الذي استفاد بشكل كبير من اللوائح التي وضعت لمراعاة احتياجاته، وزيادة توفير الفرص التمويلية، والبرامج المخصصة لبناء القدرات، والخدمات الاستشارية. وبين التقرير أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاعات البناء والإنشاءات، والبيع بالتجزئة، والبيع بالجملة، والأغذية والمشروبات، حصلت على القدر الأكبر من التمويلات، تليها منشآت قطاع التأجير والإنشاءات المتخصصة، وإجمالا تلقت أكثر من 64 ألف منشأة تسهيلات تمويلية تزيد على 100 مليار ريال.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish