قريبا .. البورصة السعودية في المركز الثالث عالميا

0 93

الرياض: المرصد،نقلا عن الشرق

- Advertisement -

تستهدف المملكة العربية السعودية القفز بترتيب سوق الأسهم المحلية من المركز الحادي عشر إلى المركز الثالث عالمياً من حيث القيمة السوقية خلال السنوات القليلة القادمة، عبر الاستمرار في طرح الشركات الكبرى والتي سيكون من بينها حصصاً من مشروع “نيوم” على غرار طرح شركة “أرامكو” أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، بحسب مصدر سعودي رفيع المستوى.

يبلغ رأس المال السوقي لسوق الأسهم السعودية حالياً نحو 3 تريليونات دولار، ويحتل المركز الحادي عشر بين أسواق الأسهم حول العالم، إذ تأتي في المركز الأول بورصة نيويورك بقيمة تتجاوز 28 تريليون دولار بحسب تصنيفات صادرة في سبتمبر الماضي، فيما تحتل بورصة شنغهاي الصينية المركز الثالث بعد بورصة ناسداك بقيمة سوقية تصل إلى 7.5 تريليون دولار.

أشار المصدر إلى أن عمليات الطرح المخطط لها خلال السنوات القادمة ستتم من خلال صندوق الاستثمارات العامة عبر طرح حصصاً من ملكيته للاكتتاب العام، مؤكداً على أن عمليات الطرح ستكون فقط في السوق المحلي للأسهم.

تتولى شركة نيوم التي تأسست في يناير 2019 عمليات تطوير منطقة نيوم العابرة للحدود والإشراف عليها، وتعود ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات العامة الذي سيدعم المشروع بنحو 500 مليار دولار في كافة مراحله إضافة إلى مستثمرين محليين وعالميين. وستعمد الشركة إلى إنشاء مدن جديدة وبنية تحتية كاملة للمنطقة تشمل ميناءً، وشبكة مطارات، ومناطق صناعية، ومراكز للإبداع لدعم الفنون، ومراكز للابتكار تدعم قطاع الأعمال، إضافة إلى تطوير القطاعات الاقتصادية المستهدفة.

ويتضمن مشروع نيوم مدناً صناعية وسكنية وسياحية، وتمثل مدينة “ذا لاين” أبرز مشاريع نيوم، حيث أعلن ولي العهد السعودي يوم الإثنين عن تصاميم المدنية التي تصل تكلفة البنية التحتية بها إلى 200 مليار دولار، وهو ما سينعكس بصورة كبيرة على حجم الناتج الإجمالي للمملكة خلال السنوات القليلة القادمة بحسب المصدر.

طلبات استثمارية

قال المصدر لـ”الشرق”، إن “نيوم” تتلقى العشرات من طلبات الاستثمار بمشروع نيوم وأبرزها يأتي من صناديق استثمار أميركية وصينية، موضحاً أن عدد الشركات العاملة أو التي تبحث العمل في “نيوم” يصل حالياً إلى 1000 شركة إضافة إلى أكثر من 300 مكتب استشاري عالمي وعشرات من كبار المصممين المعماريين حول العالم.

خطط تنفيذ “ذا لاين”

وباعتبارها الوجهة المثالية للعيش التي تستهدفها المملكة، تخطط شركة نيوم، بحسب المصدر لتنفيذ المرحلة الأولى من مدينة “ذا لاين” بحلول عام 2027 لتوفر ما بين 400 ألف إلى 600 ألف وظيفة واستيعاب عدد سكان يصل إلى 1.1 مليون نسمة.

يتميز مشروع نيوم بأنه عابر للحدود، وهو ما يستدعي التنسيق بين مصر والأردن، إذ قال المصدر أن هناك تنسيق حالياً مع الدولتين لايجاد ترابط بين مشاريع العقبة وشرم الشيخ في مصر خاصة فيما يتعلق بالتنقل والبرامج السياحية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish