مزارعو الجزيرة يرفضون خطة تحويل “المشروع” لهيئة حكومية

0 116

ود مدني :المرصد

- Advertisement -

رفع المزارع طارق أحمد الحاج من القسم الوسط بمشروع الجزيرة صوته عاليا رافضا لخطة حكومية بتحويل مشروع الجزيرة إلى  هيئة حكومية” وقال :” المشروع ملك للمزارعين …و  الحكومة تتنصل عن مسئوليتها تجاه المشروع”.

واحتشد المزارعون في مخاطبة رفضا للخطة الحكومية، ويرى المزارعون ان “مشروع القرار الجديد” سيكون مدمرا للمشروع الجزيرة

مزارعو اكبر مشروع زراعي يروى بالري الانسيابي في العالم يعلنون رفضهم لمشروع قرار يهدف لتحويل المشروع لـ”هيئة زراعية” تابعة لوزارة المالية السودانية.

تعرض مشروع الجزيرة والذي تبلغ مساحته اكثر من (2) مليون فدان لتجربة قاسية مع قانون 2005 والذي ادى إلى تدهور اكبر مشروع زراعي بالري الانسيابي.

مزارعو اكبر مشروع زراعي يروى بالري الانسيابي في العالم يعلنون رفضهم لمشروع قرار يهدف لتحويل المشروع لـ”هيئة زراعية” تابعة لوزارة المالية السودانية.

“الجزيرة :انعاش الاقتصاد السوداني”

واحتشد المزارعون في مخاطبة رفضا للخطة الحكومية، ويرى المزارعون ان “مشروع القرار الجديد” سيكون مدمرا للمشروع الجزيرة.

أعلن مزارعو مشروع الجزيرة في الوقفة الاحتجاجية والحشد الذي نظموه برئاسة المشروع ببركات رفضهم ومناهضتهم بشدة مشروع قرار تحويل مشروع الجزيرة لهيئة زراعية وأكدوا استعدادهم للتصدي لأي قوانين فوقية أو قرارات تعطل تطور ونهضة المشروع.

تحويل مشروع الجزيرة لهيئة زراعية خط أحمر وهو مشروع قومي وقاطره للاقتصاد الوطني.

المزارع الطيب محمد بخيت من قسم المسلمية

واشاروا لدور المشروع في الإسهام في إنعاش الاقتصاد الوطني وتعزيز التعايش السلمي والبعد عن الجهوية والعنصرية وحذروا من أن انهيار مشروع الجزيرة يمثل انهيارا للاقتصاد القومي وأن انتعاش وتطور المشروع انتعاش للاقتصاد السوداني ، ودعوا لضرورة تكوين جسم رسمي يمثل المزارعين في المطالبة بحقوقهم ومتابعة قضاياهم الزراعية .

“الجزيرة.. خط أحمر”

وقال المزارع الطيب محمد بخيت من قسم المسلمية أن تحويل مشروع الجزيرة لهيئة زراعية خط أحمر وهو مشروع قومي وقاطره للاقتصاد الوطني.

أن هذا اللقاء بداية لوحدة مزارعي مشروع الجزيرة والتنازل عن كل الأهداف والغايات الشخصية من أجل مشروع الجزيرة

المزارع سفيان الباشا رئيس جمعية الهدى التعاونية الزراعية

واستنكر المزارع طارق أحمد الحاج من القسم الوسط مشروع قرار تحويل مشروع الجزيره لهيئة زراعية وهو ملك للمزارعين، مشيرا لتنصل الدولة عن مسئوليتها تجاه المشروع، داعيا المزارعين للتوحد ونبذ الخلاف والتصدي للاضرار التي لحقت بالمشروع

 وقال المزارع سفيان الباشا رئيس جمعية الهدى التعاونية الزراعية أن هذا اللقاء بداية لوحدة مزارعي مشروع الجزيره والتنازل عن كل الأهداف والغايات الشخصية من أجل مشروع الجزيرة .

“ابعدوا المشروع من السياسة”

أقر المهندس عثمان السماني ممثل محافظ مشروع الجزيرة لدى مخاطبته حشد المزارعين بأن التدخل السياسي أقعد المشروع وعطل نهضته، مؤكداً على دور المزارعين في إدارة وتطور المشروع، مشددا على ضرورة وجود جسم رسمي يمثل المزارعين لدعم جهود الإدارة في تأمين احتياجات الموسم الزراعي وتحقيق رغبات المزارعين في النهوض بالانتاج والإنتاجية.

التدخل السياسي أقعد المشروع وعطل نهضته

المهندس عثمان السماني ممثل محافظ مشروع الجزيرة

وقال إن المشروع قادر بإمكاناته الزاخرة تجاوز كل العقبات، معددا العقبات التي اعترضت الموسم المنصرم في توفير المدخلات والتمويل.

مستعرضا التجارب الفاشلة بتحويل المشاريع الزراعية لهيئات في الرهد والسوكي، معددا جملة من المبررات التي تمنع تحويل مشروع الجزيرة لهيئة في ملكية الأرض والقوانين التي تحكم مشروع الجزيرة .

وشدد على ضرورة التوحد والتوافق وتضافر كل الجهود لإحداث النهضة المنشودة بمشروع الجزيرة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish