شركة ارامكو تزيد دخل السعودية (64) مليار دولار في ستة أشهر

0 31

الرياض:المرصد

- Advertisement -

تضاعف دخل الحكومة السعودية من النفط تقريباً في الربع الثاني حتى مع إبقاء “أرامكو” على توزيعات الأرباح دون تغيير.

سددت شركة النفط العملاقة مدفوعات للحكومة، مقابل مساهمتها البالغ 94%، أكثر من 65 مليار دولار خلال الربع الثاني، ارتفاعاً من 35 دولار مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، وفقا للبيانات المالية الصادرة اليوم الاثنين. وهذه الأموال هو مزيج من أرباح الأسهم وضرائب الدخل ورسوم امتياز على إنتاج النفط.

 تمنح الأسعار المرتفعة البلاد أول فائض في الميزانية منذ ما يقرب من عقد من الزمان، حتى بدون زيادة توزيعات الأرباح للمساهمين في أرامكو، والتي يذهب معظمها إلى الحكومة.

بموجب نظام تم تقديمه في يناير 2020، تدفع أرامكو رسوم امتياز بنسبة 80% على أسعار خام برنت التي تزيد عن 100 دولار للبرميل، و 45% عندما يتراوح سعر النفط بين 70 و100 دولار. قفزت العقود الآجلة المعيارية فوق 100 دولار للبرميل في مارس بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وظلت أعلى أو بالقرب من هذا المستوى حتى نهاية يوليو.

كما تستخدم أرامكو الأرباح القياسية لتمويل ما تسميه “أكبر برنامج رأسمالي في تاريخنا”. وتعمل الشركة على زيادة طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل من الخام يومياً بحلول عام 2027 ، من 12 مليوناً الآن، إذ ترى الطلب على النفط مستمراً في النمو لبقية العقد.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish