التضخم يواصل الانحدار مدفوعا بانخفاض معدل السلع المستوردة  

0 125

الخرطوم:المرصد

- Advertisement -

قال الجهاز المركزي للاحصاء ان معدل التغير السنوي للتضخم لشهر يوليو 2022 انخفض  وسجل 125.41%

أظهرت النشرة التي اطلع عليها “المرصد” أن تضخم السلع المستوردة يتبع معدل الانخفاض في نسبة التضخم العام. وربما يعود ذلك إلى الازمة الاقتصادية الراهنة بالسودان.

وسجل التضخم 148.8% في يونيو 2022 الماضي ،والتضخم هو الارتفاع المتواصل في متوسط أسعار مجموعة من السلع يبلغ عددها اكثر من 600 سلعة.

وأظهرت النشرة التي اطلع عليها “المرصد” أن تضخم السلع المستوردة يتبع معدل الانخفاض في نسبة التضخم العام. وربما يعود ذلك إلى الازمة الاقتصادية الراهنة بالسودان.

لكن الجهاز المركزي للاحصاء في نشرته الشهرية اظهر ارتفاع التضخم لمجموعة الأغذية والمشروبات والسكن والكهرباء والوقود.

ويظهر من نشرة  الجهاز المركزي للإحصاء أن المعدات وأعمال الصيانة المنزلية تسببت في تناقص التضخم بجانب مساهمة اللحوم والخبز والحبوب والسكر والترويح والثقافة  في انحدار التضخم.

ولايات الخرطوم والبحر الاحمر كانت الاكثر انخفاضا للتضخم بينما ارتفع التضخم لولايات شمال دارفور ووسط دارفور وغرب كردفان.

اوضح الجهاز المركزي للإحصاء انه يقيس معدل التغير السنوي ” التضخم” ” في المستوى العام للأسعار للشهر الحالي مقارنة مع نظيره من العام الماضي ،بمعنى انه “مقياس سنوي”

وأبانت النشرة ان ولايات الخرطوم والبحر الاحمر كانت الاكثر انخفاضا للتضخم بينما ارتفع التضخم لولايات شمال دارفور ووسط دارفور وغرب كردفان.

وبمراجعة لمعدل التضخم خلال عام فان التضخم  واصل انخفاضه من 422 % في يوليو 2021 إلى 259% في يناير 2022 ليصل إلى 192% في مايو 2022 ليواصل الانحدار إلى 125% في يوليو 2022.

وساهمت عملية الاصلاح الاقتصادي بعد تحرير سعر الصرف والوقود في ارتفاع التضخم لكن التضخم اتخذ مسارا  هابطا بعد ذلك

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish