” ثمرات المطابع ” : د. عادل عبدالعزيز يلقي اضاءات على الاقتصاد السوداني عبر كتاب جديد

0 45

الخرطوم:المرصد

- Advertisement -

ما أن يمضي وقت قليل ويختفي د.عادل عبدالعزيز الفكي عن الانظار الا ويعود  ليتحف القراء بكتاب جديد من يراعه يسد فراغ كبير ومستمر في أرفف كتب “الاقتصاد السوداني”

وفي كل مرة يفاجئك د. عادل بـ”طلة “رائعة من القراءة الممتعة على صفحات كتبه وبين ثنايا الاقتصاد السوداني الذي “ولع ” الدكتور عادل عبدالعزيز.

والاطلالة الجديدة ليست سوى  كتاب د/ عادل عبد العزيز الفكي والموسوم “التنمية الاقتصادية في السودان الوضع الراهن وآفاق المستقبل”

صدر الكتاب بالقاهرة هذا الأسبوع عن دار رؤية للنشر والتوزيع في 538 صفحة من القطع المتوسط.

يحتوي الكتاب ستة فصول، الفصل التمهيدي: عبارة عن مقدمة حول مفاهيم واستراتيجيات التنمية الاقتصادية، حاول فيه د. عادل وضع لبنة إلى المكتبة العربية والسودانية  بـ”أدبيات التنمية الاقتصادية ” و ” تنظيرها ”  من خلال شرح المفاهيم المتعلقة بالتنمية الاقتصادية، واستعراض النظريات الاقتصادية المتعلقة باستراتيجيات التنمية.

أما الفصل الأول من الكتاب فقد تناول فيه هيكل الاقتصاد السوداني من خلال تناول المكونات الأساسية للاقتصاد السوداني، ومساهمات القطاع الزراعي والصناعي وقطاع الخدمات في الناتج المحلي الإجمالي، وفقاً لآخر الإحصاءات المتوفرة.

تناول  الفصل الثاني من الكتاب تاريخ التنمية الاقتصادية في السودان حيث تم فيه التطرق لخطط التنمية الاقتصادية منذ البرنامج التنموي الاستثماري الأول 1946- 1951 قبل الاستقلال، حتى برنامج الشراكة مع البنك الدولي 2020 والمشروعات المقدمة لمؤتمر باريس 2021 مع الإشارة إلى أهم المشروعات المنفذة، والعقبات التي واجهت تنفيذ بعض المشروعات.

بينما استعرض الفصل الثالث العقوبات الاقتصادية على السودان وتم فيه تناول العقوبات الدولية والأمريكية على السودان، وأثرها على الاقتصاد والتنمية، والجهود التي بذلت من أجل رفع هذه العقوبات.

وتطرق الفصل الرابع لانفجار أزمة الدين الخارجي، حيث يتم في هذا الفصل وعلى نحو دقيق تحديد حجم المديونية الخارجية على السودان، والمعالجات التي تمت لهذه المديونية استناداً لمبادرة (الهيبيك) التي ابتدعتها المؤسسات المالية الدولية والرامية نحو تخفيف عبء الديون على الدول المثقلة بها.

أما الفصل الخامس والأخير فيتناول آفاق ومستقبل التنمية الاقتصادية في السودان، وتتم فيه الإشارة لفرص الاستثمار المتاحة في السودان، والموارد الزراعية والحيوانية والمعدنية المتوفرة فيه، والقوى البشرية المؤهلة والقادرة على احداث التنمية. كما تتم الإشارة للشراكات الاستراتيجية المتوقعة ومن أهمها الشراكة الاستراتيجية مع مصر، ومع الصين، ومع السعودية. ويتم في هذا الفصل أيضاً تقديم شرح قانون الاستثمار الجديد، وقانون الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص P.P.P)). والعقبات التي تواجه الاستثمار الأجنبي المباشر وفقاً لمؤشر سهولة أداء الأعمال للعام 2021 الصادر عن البنك الدولي.

يحتوي الكتاب على ملاحق وإحصاءات ورسومات وخرائط وصور، وعلى ملاحق هامة من بينها قانون الاستثمار وقانون الشراكة، فضلاً عن إحصاءات دقيقة للمؤشرات الاقتصادية الرئيسة، ورسومات بيانية وخرائط وصور عالية الدقة. فضلا عن المجالات والفرص المتاحة للاستثمار في السودان.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish