تأهيل مطار الخرطوم الدولي يدخل مرحلة التنفيذ باعلان عطاء الاستشاري

0 2,176

 الخرطوم:المرصد

- Advertisement -

بدأ فرز العطاء العالمي للاستشاري الهندسي لتاهيل مطار الخرطوم الدولي بدعم من  “صندوق مطار الخرطوم الدولي الاستثماري.

في الأول من أكتوبر بدأ العطاء العالمي لاختيار المقاول العالمي من شركات دوليه متخصصة في انشاء المطارات سيبدأ التنفيذ في مطلع نوفمبر المقبل

اطلع على اعلان صندوق تاهيل مطار الخرطوم في : “هايبر ديل” تنقذ مطار الخرطوم بصندوق استثماري بقيمة تقارب ربع مليار دولارhttps://mirsadenergy.com/ar/archives/2331

حسب الخطة الموضوعة للتنفيذ سيتم اولا انشاء الصالة الكبيرة من ثلاثة طوابق ، وتتكون من صالة المغادرة والوصول وصالة الترانزيت

ميزة مشروع تاهيل مطار الخرطوم ان حركة المناولة كلها ستكون إلكترونية كما في المطارات العالمية لمنع السرقات وزيادة الرقابة الجمركية ومنع الظواهر السالبة علي الاقتصاد وزيادة الحوكمة والفاعلية.

وسوف يستفيد المطار من فندقي نادي الضباط الجديد وروتانا كفندقي ترانزيت كمقترح

وفي المرحلة الثانية ستبدأ ازالة الصالات القديمة وزيادة مساحة المطار الداخلية للطائرات وعمل أنابيب للطائرات للاتصال المباشر للمطار.

بينما المرحلة الثالثة تحويل مناطق الصيانة للجهة الشرقية (شارع عبيد ختم ).

ويرى مدير شركة هايبر ديل السابق ومدير شركة زادنا والمختص بالصناديق الاستثمارية د.طه حسين أن دواعي تأهيل المطار الحالي قبل إنشاء  المطار الجديد جاء نتيجة برزت الحاجة الى تأهيل وتطوير المطار الحالي كمرحلة اولي ومن ثم إنشاء مطار جديد خلال المرحلة الثانية نسبة لعدة اسباب .

ويعدد مختص الصناديق الاستثمارية واسواق راس المال  الاسباب في أن مطار الخرطوم بوضعه الحالي لا يفي بمتطلبات السلامة الجوية ولا رضاء العملاء وذلك لحوجته لبنيات تحتية .

بينما تبلغ  تكلفة تأهيل مطار الخرطوم الحالي تبلغ 200 مليون دولار، بينما يحتاج إنشاء المطار الجديد الى مبالغ ضخمة تبلغ حوالي 2 مليار دولار لتمويل المشروع

ويرى أن المرحلة الأولي فى تأهيل المطار الحالي تهدف لاستقطاب مسافرين جدد  وإعادة الترانزيت كذلك تأهيل خدمات المناولة وخدمة الكاترينغ وبالتالي زيادة نشاط المطار من حيث عدد الطائرات والتي بدورها تعظيم الإيرادات ليتم إستغلالها فى إنشاء المطار  الجديد.

وقال أن  العائد السنوي من المطار الحالي حوالي 170 مليون دولار وعند تأهيله يتوقع ان تصل الإيرادات الى 500 مليون دولار.

ويشير إلى انه  من حيث المدة الزمنية يحتاج تأهيل المطار الحالي الى عامين فقط، بينما  يحتاج إنشاء مطار جديد الى 5 سنوات على الأقل.

  واوضح أن المطار يستوعب حاليا حوالي 3 مليون مسافر وبعد التأهيل يمكن ان يستوعب المطار حوالي 10 مليون مسافر.

وابان أن  المدرج بطول 3000 متر وبعرض 45 متر لا يسمح باستخدام الطائرات ذات الوزن الكبير مثلا A340 –B747 –B777 بالوزن الكامل لذلك دعت الحاجة الى تأهيل المدرج ليسمح بهبوط الطائرات ذات الوزن الكبير وإيجاد مساحات لوقوفها .

 ويشير إلى أن  عدم وجود ممر موازي يشكل ازدحام للطائرات في اوقات الذروة لذلك سيتم تطوير وتأهيل مناطق الحركة الجوية (انشاء ممر موازي للطائرات + مواقف الطائرات  + امتداد المدرج).

وقال أن  تباعد الصالات يؤدي الي زيادة التكلفة التشغيلية والادارية لذلك سيتم العمل على تطوير وتأهيل الصالات -أنشاء صالة مجمعه (مغادرة + وصول + ترانزيت + خدمات) للعمل على تقليل تكاليف التشغيل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish