الشركة العربية السودانية للبذور تبدأ حصاد تقاوي السمسم المروي بولاية سنار

0 121

سنار:المرصد

- Advertisement -

وقف والي سنار المكلف الاستاذ العالم ابراهيم النور، يرافقه اعضاء حكومته على عمليات حصاد السمسم المروي بمشروع الشركة العربية السودانية للبذور بمحلية سنار.

تأسست الشركة العربية السودانية للبذور سست الشركة في عام 1997 وتهدف الشركة لإنتاج البذور المحسنة وبعض البذور الهجينة لمجموعة من أهم المحاصيل الإستراتيجية وبعض الخضروات.

وأكد ان المشاريع المروية اثبتت نجاحها في انتاج محصول السمسم وبنسبة إنتاجية عالية مما يجعلهم يفكرون في إدخال عدد كبير من محاصيل القطاع المطري لزراعتها في المشاريع المروية، مشيرا إلى ان استخدام التقانات الحديثة والزراعة المبكرة واستمرار الري هي السبب الرئيسي في تحقيق إلانتاجية العالية.

وناشد الوالي المستثمرين وأصحاب العمل للاتجاه للاستثمار في المجال الزراعي لأهمية الزراعة، في دعمها للاقتصاد السوداني وتأمين غذاء المواطن.

من جانبه قال وزير الانتاج والموارد الاقتصادية المكلف مهندس الهادي الصادق، إن الشركة العربية السودانية للبذور ظلت توفر البذور المحسنة لكبار وصغار المزارعين بكل اصنافها، مشيرا إلى اهتمامهم بالزراعة في القطاع المروي والمطري والبستاني.

تمتلك الشركة ست محطات إنتاجية بإجمالي مساحة 12,146 فدان في أهم الولايات الإنتاجية في السودان.

تصل إنتاجية الشركة نحو 14,500 طن من البذور المحسنة وبعض البذور الهجينة. تبلغ الحصة السوقية لمنتجات الشركة ما بين 60-70% من إجمالي إنتاج البذور المحسنة المنتجة في السودان.

فيما أوضح مدير الشركة العربية السودانية للبذور ان المساحة المزروعة بالمشروع 2500 فدان من المحاصيل المختلفة، تتمثل في السمسم، والفول السوداني، وفول الصويا، والبامية، والذرة، كلها عبارة عن تقاوي تعمل الشركة على توزيعها للمزارعين

 مؤكدا أن توفير التقاوي المحسنة يمثل رأس الرمح في العمليات الزراعية، وقال “اننا استخدمنا كل الحزم التقنية الزراعية من آليات واسمدة وبذور” مشيدا بجهود حكومة ولاية سنار في دعمها ووقوفها معهم من أجل إنجاح هذا الموسم. يبلغ رأس المال المصرح به والمدفوع بالكامل 12 مليون دولار تساهم فيه كل من الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بنسبة 34.93% وحكومة جمهورية السودان  51.55% ومؤسسات حكوميــة وبنكية بنسبة  13.52%

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish