” إمراة في الأخبار ” : د.آلاء حمدتو … رائدة أعمال الاقتصاد الأخضر بالسودان

0 526

الخرطوم:عبدالوهاب جمعة

- Advertisement -

غيرت “آلاء حمدتو “،رائدة الإعمال حياة مئات النساء من “ابوجبيهة “جنوب كردفان بـ”موقد” و”مجفف” يعمل بأشعة الشمس حول آلاف اطنان المانجو من مصير الالقاء في الطرقات إلى لفائف “مانجو دين”غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية.

بالنسبة لـ”آلاء حمدتو” فان الحياة ليست مجرد الحصول على شهادة جامعية في تخصص طبي يسعى الجميع للحصول عليها، وانما قيمة الحياة في إحداث تغيير في حياة الناس وترك “بصمة ” في البيئة وفوق كل ذلك الحفاظ على ميراث والدها العلمي.

“مثلث طموح”

حققت د.آلاء “مثلث الطموح الذهبي ” بنيل شهادة طب الأسنان وبزنس يراعي البيئة ويحسن حياة الناس والحفاظ على ارث والدها في الوقت نفسه.

الاء حمدتو  متزوجة وام لـ(3) طفلات جميلات تخرجت من كلية طب الأسنان جامعة الخرطوم وعملت خمسة سنوات في مجالها قبل ان تقرر ان تحدث تغيير وتحسين في حياة الناس وذلك بالتوجه إلى ” ريادة الأعمال”.

تقول د.آلاء لـ”المرصد ” أن السبب الذي دفعها لترك مجالها انه تحب والدها الراحل كثير ” وتضيف:” عاهدت نفسي على الحفاظ على جزء بسيط من إرثه العلمي “.

اطلع على سيرة مسيرة بروفسور صالح حمدتو في: بروفسور صالح حمدتو … “أبو الطاقة الشمسية بالسودان ” و “شعاع التنوير العلمي” الذي لم ينطفئ أبدا https://mirsadenergy.com/ar/archives/3201

وتشير إلى ان والدها يعتبر ” عالم ومخترع عمل في هيئة الطاقة الذرية ببريطانيا لكنه ترك  وظيفته المرموقة ذات المرتب المفتوح واختار الرجوع والمساهمة في نهضة بلاده الذي يعشقه كثيرا”.

“ميراث علمي خالد”

وتقول ان والدها رجع في ثمانينات القرن المنصرم واتجه للطاقة الشمسية حيث يعتبر ” ابو الطاقة الشمسية في السودان ” وتركزت جهوده في الاستخدامات الحرارية والكهربائية للطاقة الشمسية.

تقول د. آلاء انها ركزت على الجزء الحراري حيث ان والدها مطور لمجففات تعمل بالطاقة الشمسية وحاصلة على براءة الاختراع.

 وتقول انها ركزت على المجففات واتجهت لتصنيع الأغذية حيث أسست اول مصنع تجفيف بالطاقة الشمسية في السودان بالمنطقة الصناعية بحري.

 وتشير إلى ان المصنع مملوك لشركة سولار الغذائية( Solar foods )،  وتضيف :” نحن اول شركة تدخل التعبئة بمواد صديقة للبيئة في السودان “

راجع قصة نجاح د. آلاء حمدتو في : ” إمراة في الأخبار ” : د.آلاء حمدتو … رائدة أعمال الاقتصاد الأخضر بالسودان https://mirsadenergy.com/ar/archives/3193

وتقول ان مصنع “سولار فودز” يستخدم مـجففات طـاقة شـمسية آلية عالية الكفاءة لتجفيف الخضار والفواكه واللحوم،ويستهدف المصنع تقليل الهدر الـزراعـي فـي السـودان.

وتقول أن المصنع يساهم في تحقيق الأمن الغذائي عن طريق استخدام مجففات حائزة علي براءة اختراع لـ”أبو الطاقة الشمسية بالسودان ”  الراحل البروفسير صالح حمدتو.

“من طب الأسنان إلى الاقتصاد الأخضر”

وتشير طبيبة الاسنان التي تركت مهنتها لتحافظ على أرث والدها العلمي والعملي في الطاقة الشمسية إلى  “سـولار فـودز” أولت اهتمام كبير بالجودة والتعبئة كأول شركة أدخـلت مفهوم التـعبئة بعبوات ورقية صديقة للبيئة منذ العام 2017م  حيث اصبحت عبارة” صنع وأُنتج بفخر في السودان” جملة شهيرة مـصاحبة لـكل منـتجات الشركة واصبحت “سولارفودز”  سفـيرة للـمنتجات الـسـودانية  حول العالم وفائزة بالعديد من الجوائز العالمية.

وتشير إلى أن منتجات الشركة تزرع بحرص لاجل أن تكون خالية من الأسمدة الكيميائية والمبيدات حيث تتعامل الشركة مع  رائدات أعمال في المجال الزراعي لضمان جودة المحاصيل.

“حفاظ على البيئة…تمكين المرأة”

وتظهر د. آلاء جانب من اعمالها ومسؤولية الشركة المجتمعية بـ” تقليل المهدر الزراعي و تمكين المرأة في الولايات والاقاليم عن طريق نشاطات تساعدها في خلق دخل مالي”

وتشير إلى  عقد “سولار فودز”  شراكة مع  منظمة التعاون الايطالي لتنفيذ مشروع تجفيف الطماطم بطوكر .

وتشير إلى آخر مشروع كان لتجفيف المانجو وصنع رقائق “المانجودين” والطبخ بالطاقة الشمسية بمنطقة ابوجبيهة لصالح منظمة “كير انترناشونال”

وتقول د.آلاء انه شكرتها استطاعت المنافسة على المستوى العالمي حيث تتوافر منتجات الشركة في بريطانيا وعمان والإمارات وقطر وأوروبا.

“حاصدة الجوائز “

كرمت د. آلاء وشركة “سولار فودز ” في عدد من المحافل لمساهمتها في تقليل المهدر الزراعي والمساهمة في الأمن الغذائي باستخدام طاقة بديلة.

وتشير إلى اختيارها من قبل منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو ”  لتمثيل رواد الاعمال في منتدى تشغيل الشباب ” Youth employment forum.” وفي منتدى توظيف الشباب و منتدى تطوير الصادرات العالمي

فازت د.آلاء  بمسابقة ” MIT Panarab Award ” التابعة لمعهد ماساتشوستس الامريكي في نسختها العربية.

واختيرت كثاني افضل شركة رائدة في الشرق الاوسط وافريقيا 2018.

واختيرت شركتها من ضمن افضل 50 شركة رائدة في العالم في واشنطن D.C 2018. وتم اختيارها كواحدة من أحسن 20 شركة رائدة من قبل Gulf food في 2020.

وفازت بلقب Food processing innovators of the year من قبل مجلة Lux magazine البريطانية 2021.

وحازت على لقب National winners من قبل Global Energy Award التي تعتبر اهم جائزة للاستدامة Sustainability في العالم 2021.

واختيرت كأحسن شركة رائدة افريقية في ميلان بايطاليا ضمن  فعاليات قمة ابتكارات الغذاء العالمية

واتيحت لدكتورة آلاء فرصة مقابلة مدير شركة بيبسكو بايطاليا  وإجراء مقابلة في التلفزيون الايطالي.

وقدمت لها دعوة من قبل وزيرة الشئون الاقتصادية الهولندية وشاركت في Consumer Electronics Show بامستردام .

واختيرت من قبل منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو” لتمثيل رواد الأعمال الأفارقة في “منتدى تطوير الصادرات العالمي”

 وحلت آلاء ضيفة برنامج “فور تك ” المعني بأحدث التكنولوجيا في إذاعة ال BBC.

” نحو خلق مجتمع ايجابي “

لكن د.آلاء بجانب اعمالها تفتخر بكونها رئيسة لمنظمة ” موفز الخيرية ” وهي جزء من مجتمع مزدهر و داعم ويهدف لتقليل الفقر والمساهمة في رفع الوعي الصحي .

حيث استطاعت  منظمة موفز انشاء مركز العزل بمستشفى امدرمان التعليمي  وتأسيس قسم النساء والتوليد بمستشفى نيرتتي في 2021 أثناء اعتصام نيرتتي  وانشاء شبكة الأوكسجين المركزي بمستشفى بشائربالخرطوم .

وتشييد حمامات نساء بمنطقة ود رملي خلال الفيضانات بالاضافة لكفالة أيتام شهداء ثورة ديسمبر المجيدة المستمرة من اكتر من ثلاثة سنوات ودشنت د.آلاء آخر حملة  وكانت حملة الـ(1000) لدعم مصابي مجزرة 30 يونيو حيث نجحت في جمع ٣٠ الف دولار في ٦٠ ساعة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish