وزير الإتصالات ندعم ولاية الخرطوم لإكمال منظومتها للتحول الرقمي واكملنا قانوني حماية المعلومات و الرقمي.

0 260

الخرطوم :محمد مصطفى
كشفت وزارة الاتصالات والتحول الرقمي عن الفراغ من قانوني مسودة قانون التحول الرقمي وحماية المعلومات (الملكية الفكرية) توطئة لاجازته من قبل مجلس الوزراء، مشيرة الي القانون تم إعداده من قبل خبراء في مجال المعلومات و الإتصالات، فيما
أكد وزير الإتصالات والتحول الرقمي المهندس عادل حسن دعم الوزارة لخطة ولاية الخرطوم لإكمال منظومة التحول الرقمي حتى تواكب العالم الذي يشهد تطورا كبيرا في هذا المجال، مشيراً إلى أن المؤسسات الحكومية تعمل في جزر معزولة، وأن على الدولة ان ترشد الأجهزة والمعدات وإستغلالها بما يحقق المصلحة العامة ويساعد في إتخاذ القرار وتبسيط تقديم الخدمات .

وقال عادل لدي مخاطبته ورشة التحول الرقمي الذي نظمها المجلس الأعلى للاستراتيجية والمعلومات ولاية الخرطوم بالشراكة مع المركز القومي للمعلومات والشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة على هامش معرض السودان لتكنولوجيا المعلومات(سيتكس)،ان التقنية مكلفة وتحتاج الي دعم من قبل حكومة الولاية، لافتاً إلى انها ستحقق نتائج طيبة في زيادة وسرعة المعاملات إلكترونياً.
من جانبه قال والي الخرطوم بالانابة رابح أحمد حامد ان الولاية عزمة على تحقيق التحول الرقمي بداية من موازنة العام القادم، داعياً إلى تطوير التعاون مع وزارة الاتصالات والتحول الرقمي والمركز القومي للمعلومات لإكمال تأهيل البنى التحتية وتأهيل الكوادر العاملة في مراكز المعلومات بالولاية للقيام بهذه المهمة باعتبار أن ولاية الخرطوم من أكبر المؤسسات الحكومية التى تتعامل مع خدمات المواطنين .
وفي ذات السياق قالت الامين العام للمجلس الأعلى للتخطيط الاستراتيجى والمعلومات دكتورة إحسان بشير، ان الخطوات المطلوبة لتحقيق التحول الرقمي بداية من تفعيل تطبيقات الدفع الالكتروني باعتباره ايسر الطرق لمكافحة الفساد ويسهم في توفير الجهد وتحسين الكفاءة، مشيرة الي أهمية إكمال شبكات الإتصالات والربط الشبكي وإدارة المعلومات والإطلاع وتطبيق التجارب الناجحة .
وفي السياق قال مدير المركز القومي للمعلومات مهندس يوسف شمس الدين، ان المركز سعي لتحقيق التحول الرقمي وذلك بوضع مسودة قانوني التحول وتبادل المعلومات،متوقعاً أن تثمر الشراكة مع ولاية الخرطوم لتحقيق نتائج إيجابية.
وفي ذات المنحي قالت مديرة مركز المعلومات والحكومة الذكية بولاية الخرطوم، ان أوراق عمل الورشة هي بمثابة خارطة طريق للتحول الرقمي في البلاد وولاية الخرطوم، مستعرضةالوضع الراهن وآفاق المستقبل في ورقة اعدتها عن” الاقتصاد الرقمي والتحول نحو المجتمعات الذكية” .
وكان والي الخرطوم بالانابة ترأس جميع جلسات أوراق العمل بحضور كل أعضاء حكومة ولاية الخرطوم ومديري الهيئات وقيادات الخدمة المدنية فيما شهدت الورشة مشاركات مميزة من خبراء نظم المعلومات والبرمجيات والاتصالات والشبكات وهندسة الإلكترونيات وأساتذة الجامعات .
وتعهد الوالي بالانابة عقب تسلمه التوصيات بعرضها أمام مؤتمر تطوير ولاية الخرطوم الذي سيقام خلال الأيام القادمة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish