مصر تطلق أكبر برنامج بالعالم لانتاج الهيدروجين الأخضر من قلب قناة السويس

0 97

القاهرة :عمرو خان

- Advertisement -

أكد محمد شريف رئيس قطاع التطوير بأحدى الشركات العاملة بقطاع الطاقة الجديدة و المتجددة ، أن مصر أطلقت أكبر برنامج بالعالم لانتاج الهيدروجين اﻷخضر تمهيدا لتصديره للخارج من خلال الاعتماد على مشروعات الطاقة المتجددة التي تستهدف الدولة التوسع فيها خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع القطاع الخاص.

و أضاف شريف خلال الندوة التثقيفية حول التحول للطاقة النظيفة بمصر، أن مشروعات انتاج الهيدروجين اﻷخضر ستكون بقلب المنطقة الأقتصادية بقناة السويس ، لافتاً إلى أن هذا الوقود سيكون وقود المستقبل و ستكون مصر رائدة فى هذا المجال.

و تابع شريف إلى أنه يمكن استخدام أشكال مختلفة من الطاقة لإنتاج الهيدروجين اﻷخضر و على رأسها الطاقات المتجددة بينما يستخدم الهيدروجين المتبقي لانتاج الفحم البني

و يستخدم الهيدروجين الأسود في إنتاج الفحم الأسود و الهيدروجين الرمادي يستخدم في إنتاجه الغاز الطبيعي و الهيدروجين الأزرق يستخدم في إنتاج أي نوع من أنواع الوقود التقليدي مع استخدام ما تطلق عليه تكنولوجيا اقتناص الكربون

ومع وجود هدف صفر انبعاثات كربونية للاتحاد الأوروبي بحلول عام 2050، لتوقع حدوث تطور جذري في أنماط الاستهلاك الحالية للطاقة، حيث سيتم استخدام مشتقات الهيدروجين الأخضر كحاملات للطاقة، . الاعتماد على الوقود التقليدي كمصدر للطاقة، والسعى لاستخدام الهيدروجين كوقود في صناعات متعددة مثل صناعة السماء والصلب.

و يري شريف أن الهيدروجين اﻷخضر يتمتع بامكانيات هائلة ليحل محل بدائل الوقود التقليدية المستخدمة في وسائل النقل والانتقال حاليا مثل الشاحنات والسفن والطائرات و يصل الطلب الأوروبي الحالي على الهيدروجين لأكثر من 8,649,000 طن متري في العام (5)

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish