عبدالوهاب جمعه يكتب : إجازة لائحة الطاقة الشمسية الصغيرة ..ثورة تاريخية للكهرباء بالسودان

0 371

بقلم :عبدالوهاب جمعه

- Advertisement -

مع اقتراب نهاية العام الحالي ووسط الأزمة الاقتصادية نجحت وزارة الطاقة والنفط ومن خلفها الجهاز الفني لتنظيم ورقابة الكهرباء من احداث اكبر اختراق في تاريخ الكهرباء بالسودان ربما يمكن ان يوصف بانه تاريخي او ثورة في قصة الكهرباء بالسودان

.

عبدالوهاب جمعه رئيس تحرير المرصد

والاختراق الذي حدث هو إجازة ” لائحة ربط انظمة الطاقة الكهروضوئية الصغيرة” والتي كان ينتظرها قطاع الطاقة الشمسية الصغيرة بالسودان منذ سنوات.

اللائحة وضعها الجهاز الفني لتنظيم ورقابة الكهرباء وتمت اجازتها من وزير الطاقة والنفط لتنفيذ اللائحة فورا.

ومن الجهاز الفني لرقابة الكهرباء أرسلت اللائحة من شركة كهرباء السودان القابضة والتي تعتبر الشركة الام لكل شركات توليد وتوزيع الكهرباء بالسودان. ومررت اللائحة إلى ادارة العامة للاستثمار والادارة العامة للطاقة المتجددة للعمل فورا باللائحة.

اللائحة وضعت وصنفت في (27)  صفحة في (8) فصول واحتوت (5) ملاحق بالتفاصيل.

أهم ما في اللائحة إنها تشجع على تركيب انظمة الطاقة الشمسية “الكهروضوئية” ووجهت بزيادة التنسيق مع الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء و”يجب على وحدة تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية المرتبطة بالشبكة” الحرص على توفير وسهولة وصول المستهلكين المؤهلين إلى انظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

ووجهت  اللائحة باتاحة المعلومات والارشادات مع الجهات ذات العلاقة بالطاقة الشمسية وتشمل المعلومات عن كيفية تقديم الطلب لربط انظمة الطاقة الشمسية بانظمة التوزيع بجانب معلومات الفوائد  الاقتصادية والبيئية  للمستهلكين من خلال زيادة الوعي العام حول انظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

أهمية اللائحة إنها مختصة بانظمة الطاقة الشمسية الصغيرة المرتبطة بالشبكة حيث أبانت اللائحة انها تنطبق على انظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية التي لاتتجاوز قدرتها (1) ميجاواط  أو تقل عن (1) كيلو واط.

ميزة اللائحة انها منحت المستهلك  حق توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية  وتبادلها مع هات اخرى مرخص لها استخدام شبكة التوزيع.

احتوت اللائحة على التزامات وحقوق المستهلك المؤهل ومن بين الحقوق : حق تبادل الطاقة المولدة وفقا للعقد المعتمد وحدة تنفيذ الطاقة الشمسية إلى المستهلك المؤهل ، كما ان التزامات المستهلك من بينها عدم تجاوز القدرة الكهربائية المحددة.

وحدة تنفيذ الطاقة الشمسية التابعة لشركة الكهرباء ستطور فاتورة استهلاك شاملة وملائمة للمستهلك المؤهل والتي تشمل الوحدات المتسوردة والمصدرة وكثير من تفاصيل الفاتروة.

اجازة ” لائحة ربط انظمة الطاقة الكهروضوئية الصغيرة” تعني انه بامكان مئات الآلاف من المستهلكين تبادل الكهرباء فيما بينهم وتجعل من المستهلك للكهرباء والذي يملك وحدة طاقة شمسية صغيرة من التحول إلى منتج ويبيع الكهرباء لمستهلك آخر.

ستحرك اللائحة سوق  كبير وضخم للطاقة الشمسية بالسودان بجانب الشركات والمقاولين المؤهلين والفنيين.

هذا الامر سيمكن المستهلكين المالكين لانظمة الطاقة  الشمسية الصغيرة من استرداد قيمة تكاليف الانظمة وفي نفس الوقت تزويد انفسهم بالكهرباء وجني الارباح من تلك المنظومة.

بينما المستهلك الذي يشتري كهرباء الطاقة الشمسية فانه سيحصل على كهرباء مستمرة مهما كان وضع الشبكة القومية.

اجازة ” لائحة ربط انظمة الطاقة الكهروضوئية الصغيرة” تعني ان الجميع رابح ، لكن الرابح الاكبر سيكون الشبكة القومية للكهرباء والتي سيخف عنها الضغط وستركز شركات الكهرباء على مسائل مهمة من قبيل كفاءة الكهرباء وصيانة الخطوط…. وكل ذلك بفعل لائحة صغيرة لانظمة طاقة شمسية صغيرة … قد تبدو انها خطوة صغيرة ولكنها عملاقة في قطاع الكهرباء.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish