د.حسب الرسول سعد يكتب : السودان مساعي حثيثة لزيادة الإنتاج النفطي

0 418

السودان مساعي حثيثة لزيادة الإنتاج النفطي

- Advertisement -

د.حسب الرسول محمد سعد

       ظل قطاع النفط السوداني يعمل بخطى حثيثة واجتماعات دورية مكثفة من أجل الوصول سريعاً الى زيادة الانتاج النفطي ومن المتوقع ان تسفر هذه الجهود عن زيادة الإنتاج الحالي في حقول النفط السودانية المنتجة في الوقت الحالي بالإضافة الي المساعي لجذب مستثمرين في المربعات الخالية والمطروحه للاستثمار.

      كما أولت الدولة اهتماً ماً آخر على ذات الصعيد هو زيادة التعاون مع جنوب السودان في ملف النفط  حيث شهدنا توقيع مسودة تطوير التعاون النفطي وزيادة الإنتاج بين الخرطوم وجوبا خلال زيارة وفد حكومة السودان الي جوبا بقيادة رئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك وعدد من الوزراء بالإضافة الي محافظ بنك السودان المركزي وعدد من المستشارين استغرقت الزيارة ثلاثة أيام ناقشت عدد من الملفات في التجارة والنقل وصناعة النفط.

       وقع وكيل وزارة الطاقة والنفط السودانية المهندس وليد الأسد عن حكومة السودان فيما وقع نظيره المهندس أوو دانيال نيابةً عن حكومة جنوب السودان ووصلوا الى  تفاهمات تمثلت في وضع آلية محكمة لمتابعة تنفيذ مصفوفة تصب في تعزيز صناعة البترول وسبل التعاون في مجالات الإنتاج المعزز والدراسات لزيادة الإنتاج النفطي من حقول دولة جنوب السودان والتدريب و التنسيق لوضع إستراتيجية موحدة لصناعة النفط والغاز تراعي مصالح البلدين للاستفادة القصوى من الموارد المتاحة لكليهما.

     كما تم توقيع اتفاقيات اخرى بين الدولتين في مجالي التجارة والنقل من شأنها ان تعمل على تهيئة المناخ للتعاون التام في صناعة النفط والغاز حيث من تيسير حركة العاملين والآليات لشركات البترول المنتجة والخدمية بين البلدين مما يزيد الكفاءة اللوجستية لعمليات الحفر والصيانة.

     نتمنى ان تشهد الايام المقبلة زيادة مقدره في الانتاج النفطي حتى تسفر عن استقرار تام في عملية الصناعة النفطية والطاقة عموماً وعلى راسها الكهرباء وبقية الصناعات لارتباطها جميعها بالطاقة

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish