كاترين بوتس …ساحرة الوقود الحيوي الجوال في الخرطوم

0 355

الخرطوم:مرصد الطاقة

- Advertisement -

بوجه ملئ بالحيوية وابتسامة براقة لا تفارق ذلك الوجه وجدت كاترين قيمة الحياة والمتعة في  تقديم ” المساعدة لأفريقيا”. لقد كرست كل حياتها المهنية لتثبت أن إفريقيا لا تحتاج إلى المساعدة وانما إلى الابتكار

المرأة التي ابتكرت حاملة الوقود الحيوي المتحرك تسافر من المانيا إلى السودان لتلهم النساء والسودانيين في الاستفادة من سحر الوقود الحيوي “البايوغاز”.

نشأت كاترين في مزرعة الألبان الصغيرة الخاصة بجدتها حيث شكل العمل مع الماشية وفي الحقل منذ الطفولة شغفها بالطبيعة والبيئة.

 لقد استخدمت موهبتها العملية لتصبح العاملة المتعددة مثل صائد الثيران وخباز الخبز وصانع الجبن عامل صيانة الأسقف  إلى المرشد السياحي. تم تعزيز مهاراتها العملية من خلال شغفها ودمجها لاحقًا مع المعرفة الأكاديمية.

تخرجت كاترين من جامعة كوبلنز في تقييم الأثر البيئي  وحصلت على ماجستير. في الهندسة الزراعية من جامعة هوهنهايم. وهي من خريجي مؤسسة المنح الأكاديمية الألمانية.

كمرشحة دكتوراه في جامعة هوهنهايم ، طورت مفهوم الغاز الحيوي المتنقل ونفذت البحث مع جامعة أديس أبابا

أسست كاترين شركة Biogas الدولية الوحيدة التي تعمل في إفريقيا وظلت مستقلة عن التمويل الغربي. يقع مقر الشركة في ألمانيا ولها فروع مستقلة في عدد متزايد من البلدان في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

 يعتمد نهجها الريادي الفريد على قيم مثل الكرامة والاستقلال ويتميز بابتكارات بسيطة ومؤثرة مثل حقيبة ظهر الغاز الحيوي والموقد المعياري.

تعمل كاترين نصب اعينها رؤية قطاع الغاز الحيوي الخالي من المساعدات يزدهر.

 تقود العديد من المبادرات التي تخلق الوعي بالآثار السلبية للمساعدات وتتعاون مع رواد الأعمال الأفارقة للغاز الحيوي لمحاربة المزيد من تشويه السوق من خلال المساعدات الخارجية

تشارك تجربتها وشغفها مع المنظمات والأفراد المهتمين باتباع مناهج مبتكرة وصادقة لحل القضايا العالمية.

جاءت إلى السودان للمشاركة في تقديم رؤيتها عن الغاز الحيوي عبر مؤتمر جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة

ومع انعقاد المؤتمر اشتركت في قص شريط  احتفال خاص بالخرطوم كان   بمثابة الافتتاح الرسمي لحاضنة استدامة جديدة للوقود النظيف مع  جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا والحاضنة أسستها شريكة الشركة المذهلة د.حازر فاروق الحاج.

 شمل الافتتاح إجراء تدريب عملي و تركيب غاز حيوي وشمل التدريب عدد من التركيبات للمتدربين من جميع أنحاء البلاد بما في ذلك البعض من جنوب السودان.

وانتهى التدريب بشرب القهوة سودانية التقليدية التي صنعت بموقد يعمل بالغاز الحيوي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish