وزارة التعليم العالي تكمل كافة الاستعدادات لانطلاق ملتقى مخرجات البحث العلمي والابتكار الثاني

0 93

الخرطوم:المرصد
أعلن د. عاصم أحمد حسن مدير الإدارة العامة للبحث العلمي والابتكار بوزارة التعليم العالي عن اكتمال كافة الاستعدادات لانطلاق ملتقى مخرجات البحث العلمي والابتكار الثاني في الفترة من 26-28 ديسمبر الجاري والذي يقام بقاعة المؤتمرات الكبرى بوزارة التعليم العالي تحت شعار : (البحث العلمي أساس التنمية المستدامة) بتشريف فريق مهندس جابر إبراهيم عضو مجلس السيادة ورعاية بروفيسور محمد حسن دهب وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
وقال د. عاصم في تصريح صحفي إن الملتقى يهدف إلى ربط البحث العلمي بالقطاع الخاص والجهات ذات الصلة فضلاً عن إلقاء الضوء على النشاط البحثي ومخرجاته بالجامعات والمراكز البحثية التابعة للوزارة بغرض تسويق مخرجات البحث العلمي، بجانب التعريف بأهمية البحث العلمي في التنمية المستدامة لخدمة المجتمع.
وأشار د. عاصم أن الملتقى يقام بمشاركة الجامعات الحكومية ومراكز البحوث التابعة لوزارة التعليم العالي والقطاع الخاص ورجال الأعمال. ويتخلله عرض لمخرجات البحث العلمي خلال الأربع سنوات الماضية. مضيفاً أن الملتقى يضم ورشا متخصصة في مجال العلوم الهندسية، الطبية، الزراعية، البيطرية، الإنسانية، الاقتصادية. والعلوم التربوية.
هذا ويناقش الملتقى عدداً من الأوراق خلال جلساته إضافة لعرض منتجات الحاضنات التي اتت ببعض منتجاتها كمخرج يمكن عرضه وتسويقه للقطاع الخاص والعام.
وأوضح الدكتور عاصم أن الهدف الأساسي لعرض هذه المنتجات على القطاع الخاص هو الاستفادة من المنتجات الدوائية، الغذائية، الأسمدة والأعلاف، البناء والتشييد في النهوض بالاقتصاد والتنمية. مبيناً ان التنمية المستدامة للدول تكون عبر البحث العلمي. وان ضعف الميزانيات في السنوات الماضية وقف حائلاً أمام الاستفادة من البحث العلمي. ومضى د. عاصم إلى القول بأن الوزارة قد تلقت في السنوات الأخيرة ميزانيات من وزارة المالية حركت جمود البحث العلمي بالجامعات ومراكز البحوث وأحدثت نتائج ملموسة، وأضاف قائلاً؛ نحن لا نقارن ميزانيتنا مع الدول الأخرى او المتقدمة ولكنا نؤكد أنها قد حركت البحث العلمي في الجامعات.
وتوقع أن تتطور هذه الميزانية عاماً بعد عام. بالإضافة للحصول على دعم خارجي حتى يكون البحث العلمي اساس التنمية المستدامة في السودان.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish