د.سماح محمد هاشم:” العام الجديد سيكون عاما للطاقة المتجددة في السودان بامتياز

0 81

الخرطوم:مرصد الطاقة

- Advertisement -

تقول د. سماح محمد هاشم أن العام الجديد سيكون عاما للطاقة المتجددة في السودان بامتياز ان شاء الله  حيث لم ينقضي العام السابق الا وهناك تطور كبير في الطاقة المتجددة في القطاعين الحكومي والخاص.

وتضيف :” على صعيد القطاع الحكومي استبشر جميع العاملين في المجال بإجازة لائحة ربط الطاقة الكهروضوئية الصغيرة” وتصف تلك الخطوة بانها : تقدم كبير في اتجاه تشجيع القطاع الخاص لإنتاج الطاقة من الالواح الشمسية وقفزة كبيرة نحو تغيير اللوائح والقوانين التي تحكم القطاع في السودان.

 وتشير د. سماح الأستاذ الجامعي بجامعة الخرطوم كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية والمتخصصة في الطاقة الشمسية الضوئية الى تركيب وتشغيل توربينة الرياح في دنقلا وتصفه بانه مشروع رائد ومشجع ويعتبر بداية مبشرة للتوسع في انتاج الطاقة من الرياح في السودان.

وتقول بالنسبة للقطاع الخاص فقد شكل تركيب وتشغيل منظومة الطاقة الشمسية لشركة اسمنت الشمال بسعة 50 ميقا واط وتوصيلها مع الشبكة سابقة قوية تدعم استخدام الطاقة الشمسية في مجال الصناعة لتساهم في حل معضلة توفير الكهرباء لتشغيل المصانع.

وتضيف د.سماح :”  لا يخفى على أحد التطور الكبير في قطاع الطاقة الشمسية في السوق السوداني كما ونوعا والتفات الجهات البحثية لتشجيع البحوث في المجال مثل المؤتمر الذي قامت به جامعة السودان لتشجيع الطاقة المتجددة والبحث العلمي وتمكين القطاع الخاص.

وتؤكد انه  بكل هذه البشريات نستشرف العام الجديد وكلنا امل بان ينهض قطاع الطاقة المتجددة في السودان ليكون فيه بإذن الله الحل الجذري لمشاكل الطاقة لهذا البلد الغني بالموارد.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish