سنترويد .. قاطرة استشارات مشروعات النفط والغاز

0 733

الخرطوم:المرصد

- Advertisement -

شركة سنترويد التي توصف بانها قاطرة ” إدارة مشروعات “النفط والغاز خلال الـ (15) عاما الماضية، تمضي قدما … الشركة الشقيقة لسودابت شركة النفط الوطنية السودانية تنتقل من توطين صناعة النفط والغاز إلى السوق الاقليمي للنفط والغاز… نظرة على  سنترويد ” لاعب الطاقة المخضرم وهو يقود النمو الجديد.

 تعد ” سنترويد”  شركة متخصصة في تقديم خدمات واستشارات إدارة المشروعات ولديها خبرة معمقة في مرافق النفط والغاز السطحية.

تأسست الشركة عام 2005 كمشروع مشترك بين شركة السودان الوطنية للبترول ” سودابت ” وشركة  “أو جي بي” للخدمات الفنية  وهي شركة تابعة لشركة بتروناس الماليزية.

 أصبحت شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة سودابت في عام 2014 ، ويقع مكتبها الرئيسي في الخرطوم.

  تعتبر  سنترويد  أميز مزود خدمات فنية  وتوفر الشركة خدمات  ” إدارة المشاريع والاستشارات ”  (PMC) ، وخدمات استشارات المشاريع (PCS) تملك سنترويد تجربة معمقة وخبرة مثبتة في مرافق النفط والغاز.

تعد “سنترويد ” قوة دفع قطاع النفط والغاز بالسودان من “المنبع ” ومرورا بالبنية التحتية وإنتهاءا بـ “المصب”.

وتضع سنترويد نصب عينيها فرص الاستثمار في دول الجوار في مجالات خطوط الانابيب ومنشآت إنتاج ومعالجة الخام ومنصات التصدير والتي تصل في 6 دول مجاورة أكثر من 16 مليار دولار بينما يصل حجم الستثمار المتوقع في تلك الدول في غضون خمس سنوات أكثر من (61) مليار دولار.

وتتوقع سنترويد ان يصل حجم  الطلب على الكهرباء في افريقيا أكثر من 1600 تيرا واط ساعة في غضون 10 سنوات.

وتتطلع سنترويد الى نمو مشروعات الطاقة الشمسية في افريقيا والتي تصل ال قرابة الـ(8) آلاف ميجا واط بمعدل نمو يصل الى 200في المائة في غضون 5 سنوات.

 وفي سوق الطاقة بالسودان والذي يتوقع أن يتطور بشكل ملحوظ في السنوات الخمس القادمة ، وتشير توقعات “سنترويد ” الى أنه من المرجح أن تؤدي زيادة تركيب مصادر الطاقة المتجددة لتلبية متطلبات الطاقة في البلاد إلى دفع سوق الكهرباء في السودان.

تضع سنترويد سوق ” الطاقة المتجددة” في قلب اهتمامها بالعمل في ” سلسلة قيمة صناعة الطاقة الشمسية ” من “ادارة المشروعات ” و” تصنيع الواح الطاقة الشمسية ” و اقامة ” مزارع الطاقة الشمسية “.

لـ”سنترويد ” سجل حافل بالعمل طيلة الـ(15) عاما الماضية بتنفيذ (71) مشروع التي تبلغ قيمتها (4) مليار دولار أمريكي لتستحوذ على كل إدارة مشروعات النفط والغاز بالسودان بنسبة 100 في المائة مع (6) مشروعات يجري العمل فيها وتبلغ قيمة بيد أن سجل “سنترويد الأفضل والاميز كان بتحقيق رقم قياسي وهو ( 4) مليون ساعة عمل للعامل دون إصابة عمل وهو الابرز على مستوى الاقليم والعالم.

شركات النفط العالمية،وكونسورتيوم عمليات النفط العاملة بالسودان وضعت ثقتها في “سنترويد ” ومنحتها كل عقودات مشروعات النفط والغاز.

تواصل سنترويد بمواصلة عمليات النمو في عملياتها في قطاع “النفط والغاز” لتساهم بشكل كبير ومتعاظم في الاقتصاد الكلي للسودان، وتقديم بدائل مستدامة للبلاد في مجال الطاقة النظيفة، لتكون المحصلة النهائية : ” تمكين وتوطين الصناعة المحلية في الطاقة المتجددة”.

ومع إزالة أسم السودان من القائمة الأمريكية للارهاب فان طريق سنترويد في دعم الاقتصاد الوطني بمشروعات في “النفط والغاز ” و “الطاقة المتجددة  أصبح ممهدا وتحفه آفاق النجاح.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish