حقائق وارقام .. محطة ” لينينغراد” للطاقة النووية

0 655

القاهرة: عمرو خان

- Advertisement -

عمرو خان صحفي مصري مشهور يعمل في صحيفة الدستور المصرية

تعد محطة “لينينغراد” للطاقة النووية أكبر محطة نووية في روسيا من حيث السعة المركبة  والتي تبلغ 4200 ميجاواط. تتكون المحطة حاليا من وحدتي طاقة بمفاعلين من نوع RBMK-1000 (مفاعل عالي الطاقة ذو قنوات) ووحدتي طاقة بمفاعلين من نوع VVER-1200 (مفاعل القدرة المائي-المائي من جيل “3+”). وتغطي المحطة النووية أكثر من 50% من استهلاك الطاقة في مدينة سان بطرسبرغ ومنطقة لينينغراد.

وقد خضع مفاعلا RBMK قيد التشغيل في المحطة للتحديث بغية إستبعاد أي احتمال ولو كان افتراضيا، لتعرضها لأي حادث. على وجه الخصوص، تم تحويل المفاعلين إلى نوع آخر من الوقود (وقود اليورانيوم الإربيوم)، وجرى تعزيز حواجز الأمان الداخلية وتطبيق أحدث أنظمة تشخيص إضافية، بما في ذلك أنظمة تشخيص بالأشعة فوق الصوتية للمعدات ومنطقة قلب المفاعل.

ومن أجل الحفاظ على مستوى إنتاج الطاقة وزيادته وكذلك الاستبدال التدريجي للقدرات الحالية في محطة “لينينغراد” تم بناء وحدتي طاقة من نوع VVER-1200 في محطة “لينينغراد-2” ورُبطت الوحدة الأولى بالشبكة العامة في مارس 2018، من ثم تم ربط الوحدة الثانية في أكتوبر 2020.

تقع محطة “لينينغراد” للطاقة النووية بالقرب من مدينة سوسنوفي بور التي تعد أصغر مدينة عمراً بين مدن شمال غرب روسيا. وتعتبر مدينة سوسنوفي بور الواقعة على شاطئ خليج فنلندا على بعد 80 كيلومترا من سان بطرسبورغ في مكان فيه كثبان رملية وأشجار صنوبر، واحدة من أجمل مدن منطقة لينينغراد. وتبلغ عدد سكان المدينة 68 ألف نسمة.

ترتبط حياة سكان المدينة ارتباطا لا ينفصل عن محطة “لينينغراد” النووية. وتوجد في المدينة بالمجموع أكثر من 500 مؤسسة وشركة كبيرة ومتوسطة وصغيرة بما فيها أكبر معاهد للأبحاث والإنتاج وشركات للبناء والتشييد وشركات إنتاج.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish