“معادن ” السعودية تضع عينها على فرص الاستثمار في التعدين بالسودان

0 961

الخرطوم: مرصد انرجي

- Advertisement -

طرحت وزارة المعادن السودانية مشروعات تعدينية لوفد رجال الاعمال السعوديين بينما قالت شركة “معادن “السعودية انها تضع “عينها ” على فرص الاستثمار في التعدين بالسودان.

يزور وفد سعودي السودان ضمن فعاليات الملتقى  الاستثمار السوداني السعودي.

وقال وزير المعادن محمد بشير أبونمو خلال الاجتماع التفاكري مع وفد من شركة معادن السعودية  اليوم (الاثنين ) بحضور مدراء الشركات والوحداث التابعة لوزارة المعادن قال انهم يسعون لتعاون كبير مع المملكة في العهد الجديد للدولة السودانية ، وكشف الوزير عن زيارات للملكة العربية السعودية خلال الايام القليلة المقبلة ، لافتا الى مقابلة وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي خلال الزيارة لبحث كل الملفات العالقة وتحريك الجامد منها .

و “معادن ” شركة حكومية سعودية

في الاثناء اطلع الوفد السعودي على الفرص الاستثمارية في مجال حيث عرضت اذرع الوزارة عدد من المشروعات في قطاع التعدين وكشفت ادارة تخطيط المشروعات بالهيئة العامة للابحاث الجيولوجية ان عدد مربعات التعدين وفق الخارطة الاستثمارية بلغت (494) مربعا منها (145) مربع امتياز  و(29) مربعا خصصت للولايات ، واوضحت الادارة ان هناك اكثر من (54) مربعا تحت الاجراء بالاضافة الى (33) مربعا  تم تخصيصها  خلال الفترة الماضية للشركات بغرض الاستثمار ، مشيرة الى ان المربعات التي تم الغائها بلغت (11) مربعا ، فيما بلغت مربعات الامتياز المتخلي عنها (9) مربعات ،فيما بلغت اتفاقيات الامتياز التي تم تجهيزها خلال  العام الجاري (19) اتفاقية ، بينما بلغت المربعات الترويجية (15) مربعا الى جانب (395)  رخصة للتعدين الصغير .

في غضون ذلك عرضت شركة ارياب للتعدين  العمل الذي تم في مربع (18) والذي قالت انه معروض للشراكات مع الشركات الكبري خاصة وان المربع تمت فيه اعمال كبيرة  اكدت انه من المربعات الواعدة في مجال تعدين الذهب .

من جهتها قامت شركة سودامين بعرض مشروع لانتاج الرخام بعدد من ولايات السودان على راسها ولاية كسلا بغرض تصنيعه للاعمال المعمارية والديكورية لتوفر الخام بكميات اقتصادية.

من جانبهم اكد مسؤولي شركة معادن السعودية ان المملكة خلال الفترة المقبلة سيكون توجهها نحو الاستثمار في  التعدين ويبحثون عن الفرص الاستثمارية خاصة في السودان .

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish