القوانين والتشريعات في أسواق الطاقة المتجددة العالمية

1 671

- Advertisement -

بقلم : د. سماح محمد  هاشم

رغم عوامل الجذب العديدة لاستخدام الطاقة المتجددة الا ان ارتفاع التكلفة الابتدائية لها يجعل الحصول عليها متعذر بدون تشريعات وقوانين تعزز استخدام الطاقة المتجددة. هذا المقال يستعرض سوق الطاقة المتجددة في اسبانيا كنموذج لدولة تدعم التحول الكامل (100%) للطاقة المتجددة. الهدف من المقال هو النظر في تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال للوصول الى خطة قومية تستفيد من التجارب العالمية ومن ثم للوصول الى سوق سوداني جاذب للاستثمار في المجال الطاقة المتجددة.

تهدف اسبانيا للوصول الى انتاج الطاقة من مصادر متجددة بنسبة 100 % بحلول عام 2050 , وبنسبة 74% بحلول عام 2030. في الربع الأول من عام 2020 وصل انتاج اسبانيا للطاقة من المصادر المتجددة 40% من انتاجها الكلى للطاقة.

أحدث مؤشر RECAI (EY) ، الذي يصنف البلدان حسب جاذبية استثماراتها في مجال الطاقة المتجددة وفرص نشرها ، يضع إسبانيا في المرتبة العاشرة في العالم.

تمتلك إسبانيا 1200 مزرعة رياح موجودة في 807 بلديات، مع تركيب أكثر من 20000 توربين رياح ، تغطي حوالي 17 % إلى 19 % من استهلاك الكهرباء. هذا ما يعادل 25132 ميغاواط من طاقة الرياح، والتي تعتبر واحدة من رواد العالم. أيضًا مع وجود 4687 ميجاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية يضع البلاد في قائمة أفضل 10 دول من حيث القدرة الكهروضوئية الشمسية المركبة أيضًا.

قوانين وسياسات الطاقة في اسبانيا:

تخضع سياسات قطاع الكهرباء والنظام القانوني في إسبانيا في المقام الأول إلى الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالقواعد المشتركة للسوق الداخلي في الكهرباء. تركز سياسات الطاقة بشكل أساسي على ضمان الأمن والإمداد الآمن للطاقة بأقل تكلفة ممكنة، وتعزيز كفاءة الطاقة، وضمان عمل سوق الطاقة، وتعزيز الترابط بين شبكات الطاقة.

تنظيم السوق:

توليد الكهرباء في اسبانيا هو نشاط محرّر يتم تنفيذه بواسطة مشغلين من القطاع الخاص يبيعون الكهرباء المولدة للمجمع بأسعار السوق أو لعملاء محددين عن طريق اتفاقيات ثنائية.

لغرض تنظيم سوق الكهرباء فان شركة Red Eléctrica de España وتختصر ب  REE و هي الشركة التي تدير شبكة الكهرباء الوطنية في إسبانيا ، 20 % من هذه الشركة مملوك لحكومة اسبانيا والباقي مطروح للاكتتاب العام في بورصة مدريد. كما أنها تمتلك أصولًا في بيرو وتشيلي والبرازيل. من مهام هذه الشركة ضمان استمرارية وأمن إمدادات الكهرباء، وضمان التنسيق المناسب بين المولدات وشبكات النقل والتوزيع، وتشغيل شبكة النقل وإدارتها.

بموجب مخطط الحوافز الإسباني، يمكن لشركات الطاقة المتجددة بيع الكهرباء التي تولدها في سوق الجملة الإسبانية والحصول على أسعار السوق لمثل هذه المبيعات؛ وقد تتلقى مدفوعات إضافية منظمة خلال عمرها التنظيمي.

بالإضافة إلى الحوافز المالية، فإن السياسات الأخرى التي تعزز تطوير الطاقات المتجددة في إسبانيا هي كما يلي:

  • أولوية الوصول إلى الشبكة – مولدات الطاقة المتجددة لها الأولوية على المشغلين الآخرين للوصول إلى شبكات النقل والتوزيع والاتصال بها
  • أولوية إرسال الكهرباء المولدة في سوق الجملة – في ظل ظروف السوق المتساوية، تحظى مولدات الطاقة المتجددة بالأولوية على المولدات التقليدية الأخرى لتوصيل الكهرباء في سوق الجملة.
  • تحصل مولدات الطاقة والحرارة المجمعة أيضًا على سعر السوق لمبيعاتها بالإضافة إلى مدفوعات السعة التحفيزية.

تعريفة التغذية Feed in tariff

FIT هي سياسة اقتصادية تم إنشاؤها لتشجيع الاستثمار النشط وإنتاج موارد الطاقة المتجددة.

تم الترويج لتوليد الطاقة من الموارد المتجددة في المقام الأول من خلال صناديق الاستثمار الثابتة وآلية التعريفة المتميزة، ويمكن لمولدات الطاقة المتجددة الاختيار من هاتين الآليتين – بيع الطاقة مباشرة والحصول على FIT ثابت، أو بيع الطاقة في سوق البيع بالكامل والحصول على علاوة على سعر السوق. الجدول 1 يمثل التعرفة لمصادر الطاقة المختلفة.

Table 1:تعرفة التغذية لمختلف مصادر توليد الطاقة الكهربائية

Generationprice [c€/kW]Duration [years]
Roof-top PV <20 kW0.325
Roof-top PV>20kW0.2225
Ground PV0.1425
Cogeneration systems13.29system lifetime
Solar thermal26.9425
wind system7.3220
geothermal, wave, tidal and sea thermal7.820
Hydroelectric7.825
Biomass and biogas13.0615
waste combustion12.5715

ينقسم سوق الكهرباء في إسبانيا إلى سوقين: سوق حر وسوق منظم بواسطة الحكومة الاسبانية.  نصف المستهلكين الاسبان (13 مليون) في السوق الحرة والنصف الآخر في السوق المنظمة. السوق الحرة آخذة في الصعود، وفي الواقع تجاوزت السوق الخاضعة للتنظيم في السنوات الأخيرة. في الماضي كان تنظيم سوق الكهرباء بالكامل وتحديد الأسعار من قبل الحكومة.

بدأ تحرير السوق في عام 1997. خلال هذه العملية، كان عام 2009 عامًا مهمًا للغاية ففيه أصبح المستهلكون قادرين على اختيار من سيدفعون فواتيرهم. في الوقت الحالي، يمكنهم الاختيار من بين الشركات التي تبيع الكهرباء.

ومع ذلك، فإن عملية تحرير السوق لم تكتمل بعد، ولا تزال السوق المنظمة قائمة. يشترك السوقان في جزأين من الأجزاء الأساسية الثلاثة لكل فاتورة كهرباء.

رسوم الوصول: التي تحددها الحكومة وتستخدم لدفع تكاليف صيانة شبكة الكهرباء ونقل الكهرباء إلى منزلك.

الضرائب: ضريبة خاصة على الكهرباء وضريبة القيمة المضافة.

السوق المنظم بواسطة الحكومة:

السوق المنظمة لديها تعريفة PVPC “سعر المستهلك الصغير”. يتغير السعر بالساعة والطلب اليومي على ميزان العرض والطلب بين من ينتج الطاقة (شركة التوليد ، الفرد وما إلى ذلك) ومن يبيع هذه الطاقة للمستهلكين (الشركة التي تبيع الكهرباء).

إذا كان لديك عداد ذكي ، فسيتم تطبيق منحنى الأسعار المعقد هذا على فاتورتك. هذا يعني أن فاتورتك سترتفع إذا كنت تستهلك المزيد من الكهرباء في أوقات غالية من اليوم وستنخفض إذا كنت تستهلك أكثر في الأوقات الرخيصة.

يمكن لجميع المستهلكين أن يطلبوا دفع معدل PVPC طالما لديهم قوة تعاقدية أقل من 10 كيلو واط. ولا يمكنهم القيام بذلك إلا مع بعض الشركات المصرح لها التي تبيع الكهرباء.

السوق الحر:

يتم تحديد السعر من قبل الشركة التي تعلن عنه وتضعه في العقد – تمامًا كما هو الحال مع الخدمات الأخرى مثل الهاتف وما إلى ذلك.

في السوق الحرة، سعر الكيلوواط ساعة هو ما ينص عليه العقد بين المستهلك وشركة الكهرباء.

بينما يهيمن 3 موردين رئيسيين على سوق الكهرباء في إسبانيا: Grupo Endesa و Iberdrola & Gas Natural Fenosa.  تشكل شركات الكهرباء الثلاثة مجتمعة ما يقدر بنحو 50 ٪ من سوق الكهرباء الإسبانية.  دخل عدد من موردي الكهرباء الأصغر إلى السوق منذ إلغاء القيود في عام 1997. ويوجد الآن أكثر من 50 شركة كهرباء نشطة في سوق الكهرباء في إسبانيا.

 في إسبانيا، يتم تقسيم توزيع الكهرباء وبيعها بين كيانين مختلفين: Distribuidoras ، المسؤول عن توزيع الكهرباء ، و comercializadoras ، المسؤول عن بيع الكهرباء للعملاء. كعميل، سوف تتعامل حصريًا مع comercializadora.

الوصول الى الاستخدام الواسع للطاقة المتجددة في سوق الكهرباء الاسباني اخذ الكثير من الجهد والمحاولات وتراكم المعرفة ولكن يمكننا ان نبدأ من حيث انتهى الاخرون ونستقى من تجارب هذه الدول تجربة جديدة تناسب ظروف السودان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

د. سماح محمد هاشم أستاذ مساعد في كلية الهندسة جامعة الخرطوم واستشاري في مجال الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية.

* ساهم في جمع معلومات هذا المقال طلابي الخريجين من قسم الهندسة جامعة الخرطوم

احمد الطيب

شادي صلاح

محمد سيف الدين

1 Comment
  1. samah Hashim says

    هناك تعديل طفيف في الجدول. اسعار الكترفة للفوتوفولت تضرب فى 100 لتحويلها للسنت يورو

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish