رئيس الطاقة المتجددة : نعمل علي تعظيم أصول الهيئة وجذب استثمارات جديدة

0 711

القاهرة- عمرو خان

- Advertisement -

كشف الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الطاقة الجديدة والمتجددة، عن محاور خطة الهيئة في السنة المالية  الجديدة 2021-2022 بميزانية تقدر بـ 8 مليار جنيه، وذلك عقب انعقاد اجتماع مجلس إدارة الهيئة برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة الجديدة  بجلسته الثالثة لعام 2021، مشيرًا إلي الخطة ترتكز علي عدد من المحاور منها المالية والفنية واللوائح والتشريعات.

وأضاف الدكتور الخياط لـ”المرصد السوداني للطاقة”، أن الاجتماع الأخير لمجلس إدارة الهيئة شهد استعراض لما تم انجازه من مشروعات الهيئة خلال الفترة الماضية، وكان نتاجه هو تحسن الموقف المالي لـ”الطاقة المتجددة” من العجز إلي تحقيق صافي ربح  260 مليون جنيه.

وأكد الرئيس التنفيذي للطاقة المتجددة، أن ما تم تحقيقة من انجاز بالهيئة هو نتاج تعاون مشترك بين مؤسسات الدولة والهيئة، التي تتقطاع في أكثر من نقطة، بالإضافة إلي الدور الكبيرالذي قامت به الشركة المصرية لنقل الكهرباء في تطوير وتدعيم الشبكة القومية لنقل الكهرباء، وجاهزيتها في ضخ القدرات الكهربائية بشكل منتظم، فضلًا عن عمل الصيانات الدورية.مشيرًا إلي الدور الذي قامت به وزارة المالية والمتمثل في فض التشابكات المالية مع عدد من الجهات المتعاونة ، إذ كانت مديونية الهيئة تمثل 10.5% واستطعنا تخفيض هذه النسبة إلي 6.3%.

وأشار إلي أن إجمالي إيرادات الهيئة  بلغ 2.8 مليار جنيه، إذ شهدت ارتفاعًا قدر 0.6  (600) مليون جنيه عن العام الماضي، فيما كان موازنة 2020- 2021 تقدر  7،5 مليار جنيه، خصص منها  66% للاستثمارات الجديدة، و 34%  للمشروعات القائمة.

وأوضح الدكتور الخياط أن أبرز محاور خطة عمل هيئة الطاقة الجديدةوالمتجددة في العام المالي الجديد، هو العمل علي تعظيم أصول الهيئة والاستفادة منها، وان هذه المحور يقوم علي المشروعات الجاري تنفيذها في منطقة “الزعفرانة” و” جبل الزيت” و “كو أمبو”.

موضحًا أن المحور الثاني لخطة الهيئة يعتمد علي توفير محفزات جذب الاستثمارات الجديدة، خاصة بعد التحديات التي مرت بها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خلال عام الجائحة كوفيد-19-، إذ شهد هذا العام إغلاق للأسواق الدولية مما أدي إلي تباطئ الاقتصاد العالمي وظهرت مؤشرات الاقتصاد بالسالب في 2020.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish