بيان … شركة “سودابت ” لا بيع.. لا تفاوض على بيع.. و لا شراكة في المربعات(2B,2A&4) “، والمنشور المتداول “حبكة من خيال مريض يروي قصص وهمية”

0 404

الخرطوم:المرصد

- Advertisement -

اصدرت “سودابت” شركة السودان الوطنية للنفط بيانا نفت فيه ما روج له البعض في وسائل التواصل الاجتماعي ، وتؤكد الشركة بانه ”  لا يوجد بيع.. لا تفاوض على بيع.. و لا شراكة في المربعات(2B,2A&4)

 واكد البيان أن وزارة الطاقة والنفط  و شركة سودابت تدير العمليات النفطية وفقاً لأربعة موجهات أساسية هي: الحوكمة و الشفافية و مكافحة الفساد و تعزيز المكون المحلي و هي أساس الإجراءات المتبعة في التأهيل والتفاوض مع المستثمرين

واوضح البيان انه لا توجد اي علاقة او رابط بمجلس الوزراء و لا شؤون مجلس الوزراء باستثمارات في قطاع النفط الا من خلال مجلس النفط. لذا نؤكد أن كل ما ذكر بتدخل وزارة مجلس الوزراء ليس فيه ذرة من الصحة.

وحوى البيان توضيحات كثيرة عن طريقة المفاوضات وكيفية  تاهيل الشركات … تورد “المرصد السودان للطاقة ” نص بيان شركة سودابت

نص بيان شركة سودابت

يسألون : ما معنى كلمة وطن؟

نقول: هو البيت، وشجرة النخل وتحري الحقيقة ودم الثوار علي الارض ودموع الامهات ونهر من النفط ورائحة الخبز و السماء الأولى.

 وتسأل: هل تتسع كلمة واحدة من ثلاثة أحرف لكل هذه المحتويات، وتضيق بنا؟

 بيان من شركة سودابت المحدودة

استجابةً لاستفسارات وردت إلى شركة سودابت حول صحة المنشور المتداول ورأت سودابت أن ترد على الاستفسارات بشكل علني حسب منهجها في الشفافية بتكذيب المعلومات التي اطلقت بوسائل التواصل الاجتماعي.

” انهم يكذبون ويتحرون الكذب”

 جماهير شعبنا…

نقف اليوم امامكم عارين إلا من صدقنا.. حفاة إلا من ملح الارض علي شقوق أرجلنا.. ظمأة إلا من طعم الحقيقة علي ألسنتنا.. لأننا عاهدنا دماء الشهداء ان تتفتح علي ربوع الوطن قمحاً و وعداً ونماءً.

حاولت بعض المصادر ان تشوه العمل الكبير الذي تقوم به الوزارة و سودابت في مجال النفط حابكة من خيالها المريض قصصاً وهمية تم نشرها خلال 48 ساعة الماضية في وسائل التواصل الاجتماعي عن تعاقدات و بيع لمربعات نفطية لا يمكن أن نسمح بأن تحدث في عصر الثورة حيث يسهر القائمون علي امر التطور والتطوير النفطي حتي انبلاج صبح الرفاهية والرخاء.

 نقف امامكم لنضع النقاط في مواقعها من الكلمات رداً على المنشور المفبرك عن بيع حقول نفط السودان و نود أن نوضح التالي:

 أولاً : لا يوجد بيع.. لا تفاوض على بيع.. و لا شراكة في المربعات المذكورة (2B,2A&4).. وهذا ابتداءا..

الوزارة و شركة سودابت تدير العمليات النفطية وفقاً لأربعة موجهات أساسية هي: الحوكمة و الشفافية و مكافحة الفساد و تعزيز المكون المحلي و هي أساس الإجراءات المتبعة في التأهيل والتفاوض مع المستثمرين والتي تتم وفقأ للاجراءات واللوائح عبر الادارات المختصة (إدارتي الترويج و تطوير الاعمال) بالتعاون مع  الادارات الفنية والمالية التي تتم وفق اجراءات شفافة وواضحة عبر طرق التعاقد العادلة. وليس هنالك تدخل من قبل إدارة الشركة في الاجراءات كما نسب لإدارة الشركة و إدارة الاستكشاف.حيث أن سياسة و استراتيجية الوزارة و شركة سودابت للترويج للحقول النفطية هي اختيار شركة عالمية ذات خبرة في المجال للإعداد لطرح عطاء عالمي للترويج للمربعات النفطية و لحين اكتمال هذه الاجراءات سمحت الوزارة ومن بعدها مجلس الوزراء و فقا للحوكمة بعملية التفاوض المباشر مع المستثمرين الراغبين بعد اكمال التاهيل الفني و المالي حسب المتطلبات المجازة من الوزارة و سودابت حيث توجد فورمات و متطلبات للتأهيل. ونشير الي ان المستثمر يمر  بإجراء تاهيل مالي و فني و قانوني قبل الشروع في التفاوض معه. حيث تقوم الشركة بالحصول علي موافقة مجلس الادارة والوزارة ومن بعدهما تتم الموافقة النهائية بواسطة مجلس النفط (المكون من عدد من الوزراء و الخبراء و برئاسة رئيس مجلس الوزراء) قبل توقيع على أي اتفاقية.

حالياً توجد قائمة من المستثمرين جزء منها تحت التأهيل و جزء آخر في مرحلة المفاوضات و جزء تم استبعاده لعدم استيفاء متطلبات التأهيل.

وقد قامت الشركة بتصنيف المربعات النفطية بنماذج مختلفة للاستثمار فيها حسب نوع وحالة المربع: مثلا مربعي ١٧ و ٢٥ يقبل نموذج الشراكة، أما مربعات  2B,2A&4  التي بها منشآت نفطية مكتملة و انتاج مقدر واحتياطات  نفطية ضخمة، فالنموذج المطروح فيها هو عقود زيادة الانتاج (PEC: Production Enhancement Contract) و لا يوجد اي بيع أو تفاوض للبيع في هذه المربعات.  حيث يوفر فيه المستثمر التمويل الكامل لخطط زيادة الانتاج ويتحمل جميع المخاطر و لا يوجد ارجاع للتكلفة في حال لم يتم زيادة الانتاج بل يأخذون نصيبهم كنسبة في الزيادة التي تحدث في الانتاج، ويتم تنفيذ الخطة عن طريق الشركات المشغلة مع خلق فرص عمل اضافية و هو النموذج المقترح حاليا لمربع  2B   فقط.

 و أن آلية التعاقد المطروحة هي طريقة مستحدثة لتجاوز عقبات التمويل بما سيزيد الانتاج و يقلل الاستيراد.

 ثانيا : لا يوجد اي تفاوض حاليا مع آل ثاني لا في الوزارة ولا من خلال سودابت ولا تفاوض مع شركة في الشارقة كما ذكر في المنشور.

 ثالثا : الخبير المالي و الاستراتيجي النفطي عصام الدين الأسد و هو محاسب قانوني له باع طويل في قطاع النفط داخل السودان لأكثر من 10 أعوام  و خارج السودان لأكثر من 40 سنة بشركات نفطية عالمية كبرى و الذي ظل يقدم خدماته متطوعا بلا أجر ولا مقابل مثله كبقية جميع أعضاء مجلس ادارة شركة سودابت و بعض المستشارين بلا أي مخصصات و لأكثر من عامين. تمثلت مساهماته من خلال عضويته في مجلس إدارة شركة سودابت و من خلال الاستعانة به في عدة لجان تهم قطاع النفط حيث لم يبخل من تقديم كل خبراته في المجال بالاستشارات و التوجيه و تدريب وتطوير الشباب متطوعا اخذا من وقته و صحته و لا علاقة له بأي من المستثمرين كما ذكر.

.

 رابعاً : وكلاء الوزارات المذكورين سواء كان الوكيل السابق أو الوكيل الحالي فكليهما لا علاقة لهما باختيار مجالس الادارات و لا بالتفاوض المباشر مع المستثمرين كما ذكر.

 خامساً : لا توجد اي علاقة او رابط بمجلس الوزراء و لا شؤون مجلس الوزراء باستثمارات في قطاع النفط الا من خلال مجلس النفط. لذا نؤكد أن كل ما ذكر بتدخل وزارة مجلس الوزراء ليس فيه ذرة من الصحة.

 سادساً : نؤكد أن الانتماءات الحزبية المنسوبة للمذكورين الخبير الاستراتيجي والسيد الوكيل الحالي و مدير شركة سودابت غير صحيحة حيث أن ليس لديهم أي انتماء سياسي كما نسب لهم بالمنشور الكاذب و يأدون عملهم بصورة مهنية و بشفافية تامة.

نؤكد ان مسيرة البناء و التطوير في القطاع النفطي سائرة و لن تتأثر بمثل هذه الشائعات و الأكاذيب المغرضة، و قد شرعت الشركة في الاجراءات القانونية ضد كل من شارك في هذه الفبركة المنشورة و ان يد القانون ستطال كل من شارك او ساهم في تسريب معلومات مضللة او صياغة اخبار مفبركة او من ساعد في نشرها. و نؤكد أن ما يحاك مقصود منه تعطيل كل المحاولات لخطط زيادة الانتاج والتي اجازها مجلس الوزراء في قراره رقم 435 لسنة 2021   في 13/يوليو/2021 واعاقة العمليات الاستثمارية في القطاع إما لمطامع ومصالح شخصية او لجهات معروفة لا تريد التقدم والنماء للبلاد.

بهذا تنفي شركة سودابت نفيا قاطعا كل ما تم تداوله خلال 48 ساعة الماضية في هذا الخصوص وتناشد وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار الكاذبة، وعدم الالتفات للأخبار مجهولة المصدر ما يستلزم توخي الحذر وعدم الانسياق خلف ما يتم تداوله خاصة في هذه المسائل المهمة، والحرص دائما على الحصول على المعلومة رسميا من شركة سودابت أو وزارة الطاقة و النفط.

وختاما ..

يسالون : ما معنى كلمة وطن؟

نقول : هو الجرح ، وشجرة من الملح  وفضح  الاكاذيب  وجهر الحقيقة وثورة علي الظلم   وبحر من النفط و السماء

نقول :  ستتسع كلمة واحدة من ثلاثة أحرف لكل هذه المحتويات،

ولن تضيق بنا….

شركة سودابت

8/10/2021

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish