“اوركا قولد ” : اتفاقيات التعدين الأخيرة تظهر السودان لاعب جاد في مشهد التعدين بافريقيا

0 668

فانكوفر: المرصد   

- Advertisement -

قالت شركة “اوركا قولد ” كبرى شركات التعدين العالمية انها وقعت مع حكومة السودان على جميع اتفاقيات التطوير الرئيسية مشيرة إلى ” المضي قدما في البناء الرسمي لعمليات الانتاج التجارية كبيرة للذهب في مشروع الذهب بمربع ( 14) في شمال السودان.

وقالت الشركة في بيان انه تم التوقيع في حفل رسمي أقيم في وزارة المعادن بالعاصمة السودانية الخرطوم

ووصل احتياطي الذهب الذي استكشفته شركة اوركا قولد إلى نحو (100) طن من الذهب، وانفقت الشركة 400 مليون دولار في الاستكشاف وعملياتها في السودان

ووقع الرئيس والمدير التنفيذي لشركة اوركا قولد  ريتشارد كلارك  نيابة عن الشركة وعن حكومة السودان وقع معالي وزير المعادن محمد بشير أبو نمو نيابة عن حكومة السودان.

وقال ريتشارد كلارك  : ” كان حفل التوقيع في الخرطوم حدثًا بالغ الأهمية لإعلان ثمار عمل استمر لعقد من الزمن لصناعة الذهب التجارية في السودان”  مشيرا إلى ان توقيع هذه الاتفاقيات الرئيسية يعني دعم والتزام الحكومة السودانية بتحقيق هذا الهدف.

واضاف:” نحن فخورون بذلك… ويشرفني أن أقف إلى جانب شعب السودان وحكومته في هذه الرحلة ، وأود أن أتقدم بخالص امتناني لمعالي الوزير أبو نومو وفريقه في الوزارة ولشركة الموارد المعدنية السودانية على دعمهم والتزامهم في أظهار السودان للعالم بكونه مستعد لأن يكون لاعبًا جادًا في مشهد التعدين في إفريقيا.

وقال ان شركة اوركا قولد  اظهرت تفانيها في تحقيق هذا الهدف على مدار العقد الماضي واضاف:” أنا فخور جدًا بفريقنا لإيمانهم وعملهم الجاد وإيمانهم الراسخ أن السودان هو  احد الآفاق او الحدود التالية للتنقيب عن الذهب وتطويره في قارة إفريقيا

وقال انه  مع الرسالة الواضحة التي تبعث بها حكومة السودان بإبرام هذه الاتفاقيات الحديثة والتطويرية فانهم ” يتطلعون إلى الترحيب بشركات التعدين الأخرى للانضمام اليهم في هذه الرحلة المثيرة “

شركة “اوركا قولد ” هي شركة عامة كندية تعمل في مجال استكشاف وتطوير الخصائص المعدنية في شرق إفريقيا.

واكد ريتشارد كلارك على انه عكس التقارير الإعلامية عن عدم الاستقرار في البيئة السياسية السودانية فانهم يؤكدون ان عمليات الشركة تسير كالمعتاد حتى الآن بالرغم من حدوث بعض التأخير في التسليم بسبب مشكلات في بورتسودان واضاف: ” إلا أن المناخ السياسي في السودان لا يزال شديد الصعوبة… انه إيجابي تجاه الاستثمار الدولي وتطوير البنية التحتية”.

وقالت اوركا قولد انه في اطار التوقعات الكبيرة للاختتام الناجح للمفاوضات مع حكومة السودان وتوقيع الاتفاقيات واصلت الشركة في أنشطة ما قبل التشييد في مربع ( 14) مشيرة إلى التقدم في المرحلة الأولى من بناء معسكر التطوير بشكل جيد ومن المقرر الانتهاء منها من قبل. نهاية العام.

تعمل الشركة حاليا  على تطوير أكبر مشروع تعديني بالسودان وهو مشروع الذهب بمربع (14)  شمالي السودان

واوضحت الشركة بالإضافة إلى عمليات التشييد فانه هبطت الرحلة الأولى مؤخرًا في مهبط طائرات مربع (14)  المكتمل حديثًا مبينة ان يتم الآن جدولة الرحلات المنتظمة بالتزامن مع متطلبات العمليات والتطوير. وقالت الشركة ان ذلك يعد معلما رئيسيا في التطوير المبكر للمشروع حيث أن مهبط الطائرات يقلل وقت السفر من الخرطوم من 14 ساعة إلى ساعتين ويزيد بشكل كبير من بروتوكولات السلامة لعمليات الشركة

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish