صحيفة  وول ستريت :  أرامكو تخطط لطرح أسهم بقيمة 50 مليار دولار تمثل 2.5% من قيمتها السوقية

0 204

الخرطوم: مرصد انرجي

- Advertisement -

تخطط السعودية لإدراج المزيد من أسهم عملاق النفط “أرامكو” في البورصة، بحسب تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” (WSJ)، نقلاً عن أشخاص وصفتهم بالمطلعين على استراتيجية الشركة.

الصحيفة الأمريكية أشارت إلى أن شركة النفط الأكبر في العالم تطمح لبيع حصة بقيمة 50 مليار دولار، أي ما يُضاهي 2.5% من أسهمها وفق التقييمات الحالية.

وأشارت “وول ستريت جورنال” إلى أن المسؤولين التنفيذيين في “أرامكو” أجروا مناقشات داخلية، ومع مستشارين خارجيين، حول طرح أسهم إضافية في سوق الأسهم السعودية “تداول” بالتوازي مع إدراج ثانوي، ربما في بورصة لندن أو سنغافورة أو سوق مالية أُخرى، كما أفادت المصادر.

سيكون طرح أسهم أرامكو الجديد، في حال تمّ، إلى حدٍّ بعيد الأكبر على الإطلاق بتاريخ أسواق رأس المال، وقد يصعب مضاهاته، وفق تقرير الصحيفة.

سجلت شركة النفط السعودية الرقم القياسي السابق لأكبر طرح عام أولي بالعالم في 2019، عندما جمعت 25.6 مليار دولار من خلال إدراج 1.5% من أسهمها في بورصة الرياض.

لكن الأشخاص أكّدوا أن جهود بيع أسهم إضافية من قِبل أرامكو مازالت في مرحلة التخطيط، ويمكن تأجيلها أو العدول عنها. بينما رفض متحدث باسم أرامكو التعليق.

تجدر الإشارة إلى أن أرامكو أجرت صفقتين في ديسمبر، تضمنتا بيع حصة من خطوط أنابيب النفط والغاز المملوكة لها، منحتا الشركة السعودية مبلغ 27.9 مليار دولار، توزّع بواقع 12.4 مليار دولار مقابل بيع 49% من شركة “أرامكو لإمدادات الزيت الخام” لتحالف دولي يضم مستثمرين من ضمنهم “إي آي جي” و”مبادلة للاستثمار”. في حين شملت الصفقة الثانية بيع حصة 49% من شركة “أرامكو لأنابيب الغاز” لتحالف عالمي بقيادة “بلاك روك”.

بالتالي، حصلت “أرامكو” عبر هاتين الصفقتين على ما مجموعه 27.9 مليار دولار، وهو ما يتجاوز ما جمعته الشركة من الطرح العام الأولى بنهاية عام 2019، والبالغ 25.6 مليار دولار.

إلى ذلك، كانت “أرامكو” تتفاوض لشراء حصة تقارب 20% في وحدة تكرير النفط التابعة لشركة “ريلاينس إندستريز” الهندية مقابل ما قيمته 20 إلى 25 مليار دولار من أسهم الشركة السعودية، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ في أواخر أغسطس.

لكن الطرفين اتفقا في نوفمبر على إعادة النظر في خطاب نوايا الموقع عام 2019 بشأن صفقة الاستحواذ القائمة على تبادل الأسهم.

استناداً إلى القيمة السوقية لشركة “أرامكو” البالغة آنذاك 1.9 تريليون دولار، فإن الصفقة كانت ستمنح “ريلاينس” حوالي 1% من أسهم أكبر شركة للطاقة في العالم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish