مصفاة السودان تصفي(34.6) طن ذهب في 2021 ، واحتياطي “اوركا” الكندية يصل إلى (100) طن

0 727

الخرطوم:عبدالوهاب جمعه

- Advertisement -

كنوز السودان المعدنية “تتفتح” بفضل تنفيذ هيئة الأبحاث الجيولوجية  السودانية  خطة 2021 بنجاح ، وزارة المعادن وهيئة الأبحاث الجيولوجية يستكشفان “كنوز ” السودان المعدنية في “حصاد 2021”.

قال وزير المعادن محمد بشير ابو نمو  أن مصفاة السودان للذهب تمكنت من تصفية (34.6) طن ذهب في عام 2021 بينما وقعت وزارته (14) اتفاقية استكشاف معادن وذهب في العام الماضي، وأصدرت لجنة التعدين (379) رخصة تعدين واتفاقية.

احتفلت وزارة المعادن وهيئة الأبحاث الجيولوجية  اليوم بـ”برنامج حصاد 2021″، وتم تكريم المدراء السابقون للهيئة.

وكشف وزير المعادن ان شركة اوركا الكندية حققت احتياطي مؤكد من الذهب بلغ (100)طن مشيرا إلى ان شركة اوركا ستضخ (400) مليون دولار في استثماراتها بالسودان.

وقال أبو نمو  أن إنشاء بورصة الذهب يمضي خطى حثيثة وأضاف:” البورصة ستضع تسعير عادل للذهب يوقف عمليات تهريب الذهب” ورحب بقدوم شركات عالمية في التعدين بمربعات جديدة

وقال أن إنتاج جبل عامر بلغ 14 كيلو جرام في 2021

مشيرا إلى أن عام 2021 كان عام التأسيس لوضع الاطار العام لوزارة المعادن بعد فصلها من وزارة الطاقة والتعدين.وكشف عن هيكلة شركة شركة ارياب بينما حققت شركة سودامين ارباحا بلغت (142) مليون جنيه.

قال مدير الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية السودانية حسين عثمان عبدالقادر أن الهيئة نفذت خطتها للعام 2021 بكل احترافية مشيرا إلى أن الهيئة حدث خريطة السودان الجيولوجية بجانب الخرط التكتونية والسزمية والاستثمارية

تعد الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية السودانية مؤسسة بحثية رائدة تعمل بمهنية واحترافية

وقال ان الهيئة أكملت إجراءات الدراسات الحقلية وبدء الإنتاج من جبل عامر وتركيب مصنع الذهب وانطلاق المرحلة الثانية من منجم جبل عامر

وقال أن الهيئة تدعم القطاع الزراعي باجراء بحوث  واستكشاف المعادن الزراعية

وقال ان مأموريات الهيئة بلغت (47) مأمورية مشيرا إلى اجراء تفصيلية لخامات الحديد شرق دنقلا، وأضاف:”  كنوز السودان تتفتح بفضل الهيئة” مشيرا إلى الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية السودانية تعد “الحصان الرابح ” في مضمار بناء السودان وتحقيق نهضته.

وكشف عن  تجهيز (18) اتفاقية لشركات الامتياز في (14) مربع

وأعلن أن عام 2022 سيكون عام المشروعات للهيئة مشيرا إلى تخصيص 8 مشروعات لانتاج الجبص والملح وسوائل الحفر

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish