رئيس طيران الإمارات: ارتفاع أسعار الوقود والصراع المحتمل في أوكرانيا يكبح انتعاش السفر

0 749

الخرطوم: مرصد انرجي

- Advertisement -

قال تيم كلارك، رئيس شركة “طيران الإمارات”، أن الانتعاش الذي يشهده قطاع الطيران يمكن أن يتعثر بسبب ارتفاع أسعار الوقود والصراع المحتمل في أوكرانيا.

كلارك أشار قي مقابلة مع تليفزيون “بلومبرغ”، اليوم الخميس، إلى أن “الحرب في أوروبا سيكون لها آثار مدمرة للغاية على صناعة الطيران، إذ ستتجاوز التداعيات الصراع بحدّ ذاته إلى ما قد يحدث بعد ذلك، لا سيما من حيث فرض عقوبات وإغلاق محتمل للمجال الجوي.

حشدت روسيا نحو 150 ألف جندي قرب حدود أوكرانيا، ما أثار تحذيرات من الولايات المتحدة، وجهوداً دبلوماسية لتجنب الحرب. ونفت روسيا مراراً وجود أي خطط لغزو أوكرانيا.

هذا التوتر شكّل أحد عوامل ارتفاع سعر برميل النفط بأكثر من 20 دولاراً منذ أوائل أغسطس. ويَعتبر كلارك أن سعر النفط، الذي يلامس 100 دولار للبرميل، يمثل رياحاً معاكسة لصناعة الطيران، نظراً إلى انعكاسه بشكل مباشر على تكاليف الناقلات، بما يجبرها على زيادة أسعار التذاكر.

مع ذلك، نوّه كلارك بأن التوقعات بالنسبة إلى “طيران الإمارات” تتحسن مع إعادة فتح خطوط أستراليا، على أمل أن تليها نيوزيلندا بعد ذلك. وكشف الرئيس المخضرم أنه فوجئ بمدى سرعة عودة “طيران الإمارات” إلى الربحية.

كلارك أضاف: “الصيف سيكون النقطة المحورية. فإذا لم تُستعَدِ الأسواق الدولية كلها بحلول يونيو أو يوليو، فستكون قصة مختلفة. ورأيي الخاص أنهم سيعودون.. لست متأكداً بالنسبة إلى الصين، لكن المناطق الأخرى في جنوب شرق آسيا ستُعيد فتح أجوائها”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish