إنتاج السعودية من النفط الخام يتجاوز 10 ملايين برميل يومياً في ديسمبر

0 435

الخرطوم: مرصد الطاقة والتعدين

- Advertisement -

أظهرت بيانات رسمية اليوم الأحد أن إنتاج السعودية من النفط الخام زاد 110 آلاف برميل يوميا على أساس شهري في ديسمبر إلى 10.02 مليون برميل يوميا.

وتراجعت الصادرات بشكل طفيف إلى 6.937 مليون برميل يوميا، من 6.949 مليون برميل يوميا في نوفمبر، وفقا لأرقام الصادرات الشهرية التي نقلتها رويترز عن البيانات قدمتها المملكة والدول الأخرى المصدرة للنفط إلى مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

وبحسب موقع جودي الإلكتروني، ارتفع إنتاج الخام السعودي في ديسمبر بواقع 1.04 مليون برميل يوميا عن مستوياته قبل عام و428 ألف برميل فوق مستويات ديسمبر 2019.

وبحسب اتفاق أوبك+ فمن المقرر أن يصل إنتاج المملكة من النفط الخام إلى 10.2 مليون برميل يومياً في شهر فبراير الجاري، حيث أقر التحالف الذي يضم دولاً من أوبك وأخرى من من خارجها، زيادة الإنتاج بواقع 400 ألف برميل يومياً في فبراير و400 ألف برميل يومياً أخرى في مارس المقبل.

وتعاني أسواق النفط من تهديدات بسبب مخاوف عقوبات متوقعة على روسيا حال غزوها لأوكرانيا وهو ما يهدد وصول نفط روسيا الذي يتجاوز 10 ملايين برميل يومياً للأسواق.

وتعمل الولايات المتحدة على محاولات لاقناع السعودية وغيرها من الدول المنتجة للنفط لزيادة الإنتاج بصورة تحافظ على توازن الأسواق خاصة مع توقعها لضغوط الأسعار حال أصحب تهديدات روسيا لغزو أوكرانيا حقيقة واقعية. وتستقر أسعار النفط فوق مستوى 90 دولاراً للبرميل حالياً، وهي أعلى مستويات منذ عام 2014، وتمثل تلك الأسعار عبءً إضافياً على معدلات التضخم المرتفعة التي تشهدها الاقتصادات المختلفة حول العالم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish