مستوى تاريخي لسهم أرامكو .. القيمة السوقية ضعف أكبر 5 شركات نفط وغاز مجتمعة

0 298

الخرطوم: مرصد الطاقة، نقلا عن ماجد الخالدي صحيفة الاقتصادية

- Advertisement -

سجل سهم أرامكو السعودية أكبر شركة نفط وغاز في العالم، مستوى قياسيا خلال تعاملات أمس، الأعلى منذ إدراج الشركة في السوق السعودية خلال ديسمبر 2019.

وحقق السهم مكاسب سوقية خلال تعاملات الجلسة الماضية بلغت 4.1 في المائة وسط تداولات مكثفة على السهم هي الأعلى في 17 شهرا، ليسجل بذلك إغلاقا قياسيا عند مستوى 39.25 ريال، رغم ملامسة سعر السهم مستوى 40.2 ريال خلال التعاملات.

وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية” استند إلى بيانات تداول، بلغت القيمة السوقية لأسهم الشركة بنهاية التعاملات عند 7.85 تريليون ريال (2.09 تريليون دولار)، وهي أعلى قيمة سوقية تصلها الشركة منذ إدراجها في السوق، بعدما أضافت نحو 310 مليارات ريال لقيمتها خلال جلسة واحدة فقط (82.7 مليار دولار).

وبمكاسب جلسة الإثنين، ارتفع السهم منذ بداية العام 9.6 في المائة، مقارنة بنحو 11.3 في المائة مكاسب للمؤشر العام للسوق السعودي الرئيس، الذي يتداول عند أعلى مستوى منذ يوليو 2006.

والارتفاع البالغ 9.6 في المائة لسهم أرامكو، يعني إضافة نحو 687 مليار ريال لقيمة الشركة السوقية، مقارنة بنهاية العام الماضي البالغة 7.16 تريليون ريال.

وعززت أسعار النفط المرتفعة، التي تقترب من مستوى 100 دولار للبرميل، من مكاسب أسهم أرامكو السعودية، في وقت ينتظر المتعامون في السوق نتائج أرامكو السعودية للربع الأخير من العام الماضي.

وحققت الشركة أرباح 114.1 مليار ريال (30.4 مليار دولار) خلال الربع الثالث من العام الماضي، وهي أعلى أرباح فصلية منذ إدراجها في السوق المحلية.

أرامكو وشركات النفط والغاز العملاقة

وحققت شركات النفط العملاقة على مستوى العالم أداء جيدا خلال مطلع العام الجاري بدعم من ارتفاع الأسعار، حيث راوحت المكاسب السوقية بين 10 و27 في المائة.

وبلغت القيمة السوقية لأكبر ست شركات نفط وغاز في العالم نحو 3.2 تريليون دولار، مقارنة بنحو 2.82 تريليون دولار بنهاية العام الماضي.

واستفادت شركات النفط العملاقة من ارتفاع أسهمها، نتيجة استمرار صعود أسعار النفط منذ بداية العام الجاري، التي سجلت مستويات لم تشهدها منذ عدة أعوام، ما يعزز أرباح الشركات للعام الجاري.

وبحسب الرصد، فإن القيمة السوقية لشركة أرامكو وحدها تعادل ضعف القيمة السوقية لأكبر خمس شركات نفط وغازمجتمعة، وهي “إكسون موبيل، شيفرون، شل، توتال، وبتروشينا”، التي تتجاوز قيمها السوقية 1.09 تريليون دولار.

أسعار النفط

توقع كل من “جولدمان ساكس” و”مورجان ستانلي”، أن تصل أسعار النفط الخام إلى 100 دولار للبرميل هذا العام، مع استمرار انخفاض مخزونات النفط، وكانت “جولدمان ساكس” قد توقعت بلوغ هذه المستويات بحلول الربع الثالث من العام الجاري. وتجاوزت أسعار الخام مستوى 95 دولارا لخام برنت الأسبوع الماضي، قبل أن يتراجع إلى مستوى 91.5 دولار مطلع تعاملات الأسبوع الجاري

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish