الأزمة الأوكرانية تصعد بأسعار النفط الى 100 دولار والغاز بزيادة 13 في المائة

0 500

الخرطوم:مرصد الطاقة

- Advertisement -

ارتفعت أسعار الطاقة بعد أن وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمراً بإرسال “قوات حفظ السلام” إلى المنطقتين الانفصاليتين في أوكرانيا التي اعترف بهما رسمياً يوم الاثنين.

قاد الغاز الطبيعي الأوروبي المكاسب في السلع، حيث قفز بنسبة 13%، فيما اقترب خام برنت من مستوى 100 دولار للبرميل، وارتفعت أسعار الطاقة والفحم في ألمانيا.

ارتفعت العقود الآجلة للغاز في بورصة هولندا، وهي معيار أوروبي، بنسبة 7.3% عند 77.85 يورو للميغاواط/ساعة بحلول الساعة 9:33 صباحاً في أمستردام. وقفز خام برنت إلى أعلى مستوى اليوم عند 99.38 دولار للبرميل. كما ازداد سعر عقود الكهرباء للسنة المقبلة في ألمانيا 3.7%، فيما ارتفع سعر الفحم الأوروبي بنسبة 4.4%.

 تمثل الخطوة الروسية تصعيداً مثيراً في مواجهتها مع الغرب بشأن أوكرانيا، حيث قالت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إنهما تعتزمان إعلان عقوبات جديدة في أقرب وقت يوم الثلاثاء.

ولم ترد تفاصيل حول عدد القوات التي قد تدخل أو متى، لكن الصراع قد يهدد إمدادات الطاقة الروسية.

تعد روسيا أكبر مزود للغاز إلى أوروبا، حيث يُنقل حوالي ثلثها عادة عبر خطوط الأنابيب التي تعبر أوكرانيا. كمال أن روسيا مصدر رئيسي لسلع متعددة كثيرة كالنفط الخام والمنتجات المكررة.

يمكن للعقوبات أيضاً تعطيل تدفقات الطاقة، في حال فرض أي قيود على قدرة روسيا على التجارة بالعملة الأجنبية والتي من المحتمل أن تقلب أسواق السلع من النفط والغاز إلى المعادن والزراعة.

و”هذا يعني ارتفاع أسعار الغاز لفترة أطول لأن السوق كانت بالفعل متوترة للغاية منذ شهور. ومن المرجح أن يتبع ذلك بعض العقوبات الأمريكية والأوروبية”، بحسب كاتيا يافيمافا، الباحثة البارزة في معهد أكسفورد لدراسات الطاقة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

en_USEnglish